كتاب النفح الشذي شرح جامع الترمذي ط الصميعي (اسم الجزء: 4)

البسطامي نا عبد الصمد بن عبد الوارث نا المعارك بن عبّاد العبدي عن عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لبلال: "اجعل بين أذانك وإقامتك نفسًا يفرغ المتوضيء من وضوئه في مهل والمتعشي من عشائه".
في "علل الخلال" عن أبي طالب أنه سأل أبا عبد الله ......... (¬1) ابن حبيب عن معارك بن عباد العبدي عن عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد فذكر هذا الحديث فأنكره إنكارًا شديدًا وقال: معارك لا أجيزه وعبد الله بن سعيد أبو عباد منكر الحديث متروك الحديث اهـ.
[معارك قال أبو زرعة: منكر واهي الحديث وقال أبو حاتم: أحاديثه منكرة.
وفيه أيضًا عن أبي بن كعب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال لبلال: "اجعل بين أذانك وإقامتك نفسًا يفرغ الآكل من أكله"، ......... (¬2) رواه عبد الله بن أحمد فيما زاد في "المسند" عن غير أبيه].
فيه التنبيه على مقدار الزمن الفاصل بين الأذان والإقامة بالتقريب، لأن الآكل والشارب والمعتصر مختلفة أحوالهم في ذلك بالإطالة والإسراع فيحمل على التوسط فيه، وهو يتناول المغرب وغيرها لأن الأذان اسم جنس مضاف هنا إلى المعرفة فيعم، والإقامة كذلك، وقد خرج عن ذلك صلاة المغرب في سعة الفصل، باتفاق، لاتفاقهم إما على عدم الفصل بين الأذان لها والإقامة، كما ذهب إليه مالك وأبو حنيفة في أشهر قوليه، أو بقيد الفصل اليسير، كما ذهب إليه الشافعي وأحمد والأكثرون.
ولا يعرف الفصل بين أذان المغرب وإقامتها كغيرها من الصلوات عن أحد من
¬__________
(¬1) بياض في الأصل.
(¬2) بياض في الأصل.

الصفحة 51