كتاب إنباه الرواة على أنباه النحاة (اسم الجزء: 4)

وهذه الرسالة التى كتبها:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ*
والحمد الله ربّ العالمين، وصلاته على نبيه [محمد] [1] وآله أجمعين.
كان المملوك ياقوت بن عبد الله الحموى الأكرمىّ، قد كتب هذه الرسالة من الموصل في سنة سبع عشرة وستمائة، حين وصوله من خوارزم طريد التتر [2]-
__________
- بالقدح المعلى المتقلد من المكارم بالصارم المحلى؛ إمام الفضلاء وسيد الوزراء، السيد الأجل الأعظم، القاضي جمال الدين الأكرم، أبى الحسن على بن يوسف بن ابراهيم بن عبد الواحد الشيبانى.
وقد استخرج ياقوت من هذا الكتاب كتابا أسماه «المشترك وضعا والمفترق صقعا»، رتبه على حروف المعجم وطبع في غوطا سنة 1846، بتحقيق وستنفلد، ولخص صفي الدين عبد المؤمن بن عبد الحق المتوفى سنة 739 هذا الكتاب، واقتصر فيه على المعارف الجغرافية، دون ما استطرد إليه المؤلف من ذكر الأخبار والأسفار والتراجم، وسماه «مراصد الاطلاع على الأسماء والأمكنة والبقاع». وطبع في ليدن سنة 1850 م، في أربع مجلدات بتحقيق الأستاذ جونيبول. ثم أعيد طبعه بمطبعة عيسى الحلبى 1954 في ثلاث مجلدات بتحقيق الأستاذ على محمد البجاوى.
ولياقوت أيضا كتاب «المقتضب من جمهرة النسب» لابن الكلبى. ومنه نسخة خطية بدار الكتب المصرية برقم 155 - م تاريخ.
وذكر ابن خلكان أيضا من مؤلفاته: «معجم الشعراء»، كتاب «المبدأ والمآل»، كتاب «الدول»، «أخبار المتنبى»، «مجموع كلام أبى على الفارسى»، «عنوان كتاب الأغانى» (كذا).
[1] من ب.
[2] ذكر ابن تغرى بردى في النجوم الزاهرة حوادث سنة 617 «وفيها كان أول ظهور التتار وعبورهم جيحون، وكان أول ظهورهم من ماوراء النهر سنة خمس عشرة وستمائة، وقبل عبورهم جيحون قصدوا بخارى وسمرقند، وقتلوا أهلها وسبوهم، وحاصروا خوارزم شاه، فانضم إليهم الخطا وصاروا تبعا لهم. وكان خوارزم شاه قد أخلى البلاد من الملوك، فلم يجدوا أحدا يردهم، ووصلوا في هذه السنة إلى الرى وقزوين وهمذان، وقتلوا أهلها، وأحرقوا مساجدها، ثم فعلوا بأذربيجان كذلك».

الصفحة 86