كتاب شرح ألفية ابن مالك للشاطبي = المقاصد الشافية (اسم الجزء: 4)

ولها تَبَعيَّةٌ أخرى لكنها غير شاملة، فإن النعت تابع في التعريف والتنكير، بخلاف غيره. والتوكيد تابع للمعرفة خاصة على الأمر العام بخلاف غيره.
والمعطوف تابع للمعطوف عليه بواسطة حرف التَّشريك، بخلاف غيره.
والبدل غيرُ لازمٍ فيه ذلك كلُّه، بل يَتبع النكرة وهو معرفة وبالعكس، ولا يكون فيه حرف، فإذاً قد صار كل نوع منها مختصاً بتعبيَّة أخرى.
والحكم الثاني لزومُ كَوْنِ هذه الأنواع مذكورةً بعد الأسماء الأُوَل، لأنه قَيَّد المتبوعات بكونها الأَول في الذِّكر، فلابد أن تكون التوابع ثوانيَ عنها في الذِّكر، فلا يتقدم إذاً التابعُ على المتبوع، كما لا يختلفان في الإعراب، وإذا كان الحكم هذا فلا يجوز إذاً أن تقول: مررتُ بالعاقِل زيدٍ، و ((زَيْد)) هو المتبوع، بل يصير حكمُ (زَيْد) آخرَ، وهو أن يكون بدلاً أو عطفَ بيان. ((والعاقِل)) صفةٌ على أصلها، قائمةُ مقامَ موصوف متقدَّم، حُذف للعلم به، لا صفةُ لـ (زيْد) المتأخِّر.
ومثل ذلك قوله تعالى: {إلىَ صراطِ الْعَزيزْ الحَميدِ، اللَّه} (1)، على قراءة الخفض، وهي لغير نافع وابن عامر (2).
وكذلك العطفُ لا يجوز تقديمُ المعطوف على المعطوف عليه إلا في ضرورة شِعْر، كقول الشاعر ويُنسب للأحوص (3):
_______________
(1) سورة إبراهيم عليه السلام/ آية 1، 2.
(2) وقرأ نافع وابن عامر (اللَّهُ) بالرفع [السبعة 362].
(3) ديوانه 173، والخصائص 2/ 386، وشرح الرضي على الكافية 1/ 246، 356، والخزانة 1/ 399، والهمع 3/ 39، 240، 4/ 308، والدرر 2/ 105. وذات عرق: موضع بالحجاز. وسلم على النخلة لأنها معهد أحبابه، وملعبه مع أترابه، لأن العرب تقيم المنازل مكان سكانها فتسلم عليها، وتكثر من الحنين إليها. ويحتمل أن يكون كنى عن محبوبته بالنخلة، لئلا يشهرها، وخوفا من أهلها وأقاربها.

الصفحة 607