كتاب شرح ألفية ابن مالك للشاطبي = المقاصد الشافية (اسم الجزء: 4)

والثالث: إذا كان على وزن (فَعَّال) كتَمَّار، وفَكَّاه، وجَمَّال، وصَرَّاف (1). ونحو ذلك.
والرابع: إذا كان على وزن (فَعل) نحو: نَهرٍ، وحرَجٍ، وسَتِهٍ (2). وذلك كله مذكور في النَّسب، وسيأتي بسطه إن شاء الله.
وإنما ذكرتُ أقسامه ههنا لأنه [غير] (3) داخل تحت المشتق، مع أن الظاهر من أول الأمر أنه داخل فيه، لأنه غيرُ دال على الفعل، ولا مشتقٌ منه، لأن منها ما ليس له فعل أصلا.
وهذه الأبنية فيه (4) مُطَّرِدة، ولذلك لم تَلحق التاءُ في (حائض، وطاهر، وطامث) ونحوها. ومن هنا لا يتعدَّى ولا يتعلَّق ولا يتعلَّق به ظرفٌ ولا مجرور ولا غير ذلك. وعلى الجملة فهو راجع إلى الصفة المشبَّهة باسم الفاعل، أو هو أضعف من ذلك.
ولما كانت هذه الأنواع الثلاثة مشبهةٌ بالمشتق من حيث أَعطت من المعنى مثلَ ما يُعطيه المشتق كان ما جرى مجراها داخلاً أيضاً.
فمن ذلك ما كان من الصفات غيرَ مشتق، لأنها ليس لها فعل ولا مصدر نحو (شَمَرْدَل) بمعنى: خفيف سريع/، و (صَمَحْمَح) بمعنى: شَدِيد، أو بمعنى: غَلِيظ، و (جُرْشُع) وهو من ... 593 الإبل: العظيم، و (لَوْذَعِيٌّ)
_______________
(1) التَّمار: الذي يبيع التمر. والفَكَّاه والفكهاني: الذي يبيع الفاكهة. والجمَّال: صاحب الجمل، والذي يعمل عليه. والحمَّال: محترف الحَمْل. والصَّراف والصَّيْرف والصيرفي: من يبدل نقدا بنقد، والمستأمَن على أموال الخزانة، يقبض ويصرف ما يُسْتَحق.
(2) النْهر-بكسر الهاء- صاحب النهار، يُغير فيه، وهو مثل قولنا: نَهارِي. والحرج: الملازم للإحراج والمضايق. والسَّتِه: الملازم للأستاه يَطلبها.
(3) ما بين الحاصرتين ساقط من الأصل، وأثبته من (ت، س).
(4) أي في النسب.

الصفحة 629