كتاب شرح ألفية ابن مالك للشاطبي = المقاصد الشافية (اسم الجزء: 4)

والثالث أن لا يَبْنى المتكلمُ كلامه على ذكر الصفة، وإنما يبدو له ذكرُها بعد شروعه في التكلم، فُيخرجها مُخرج الجواب على سؤال، فيَقطعها على ما يقدِّر السؤال، فيرفعُها أو ينصبُها، فإنه إذا ابتدأ كلامَه قاصداً ذكرَ الصفة أولاً لم يكن بُدٍّ الاتباع، لأن بناءه على ذكرها أولاً يَقتضي إجراءها عليه. والقطُع نقيضُ ذلك، إذ هو مقَتضٍ للاستئناف، لأن الصفة مع المقدَّر تصير جملةً مستقلة لا موضعَ لها من الإعراب. وهذا شأن الجمل المستأنَفة.
ونظير ذلك الظنُّ في الغاية وعدم الغاية كما تقدم، و (أَوْ) مع (إمَّا) في الشك، كما سيأتي إن شاء الله تعالى (1).
وهذا الشرط نَصَّ عليه ابن مَلْكون في ردَّه على الصَّيْمري (2)، وهو ظاهر المعنى فلا ينبغي إهماله.
والرابع ما ذكره الناظم من تقدُّم/ العِلْم بالمنعوت دون النعت، فنقصه ذكر ثلاثة شروط، 613 واقتصر على واحدٍ لا يفي بمعني ما ترك.
والسؤال الثاني: أنه يقتضى جوازَ الاتباع والقطع كيف كان، من تقديم المُتْبَع أو تأخيره. وذلك ممنوع؛ بل الإتباعُ بعد القطع لا يجوز، فلا يقال: مررتُ بزيدٍ الفاضلُ الصالحُ الحسيبِ، وعُلَّل ذلك بأوجه ثلاثة:
_______________
(1) أي في باب ((عطف النسق)).
(2) الصيمري هو أبو محمد عبد الله بن علي بن إسحاق الصيمري النحوي، ألف كتاب ((التبصرة)) في النحو. وصفه السيوطي بقوله في بغية الوعاة (2/ 49): ((كتاب جليل، أكثر ما يشتغل به أهل المغرب .. أكثر أبو حيان من النقل عنه)). وابن ملكون هو أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن ملكون الإشبيلي، أستاذ نحوي جليل، ألف شرح الحماسة والنكت على تبصرة الصيمري وغير ذلك (ت 584 هـ). بغية الوعاة 1/ 431.

الصفحة 679