كتاب شرح ألفية ابن مالك للشاطبي = المقاصد الشافية (اسم الجزء: 4)

مندوحة. وهو (1) استدلال قياسيٌّ في الموضع، وإلاّ فالأصل الذي هو معنى اللام طالب له، فإذا صَلَح تقديرُ اللاَّمِ / لم يُنْتَقَلْ عنه إلا بدليل واضح وسبَبٍ قَوِيٍّ، وذلك موجود في ... 337 خاتم حديد، وثوب خَزٍّ ونحوه، وغير موجود في نحو: يد زيد، وبعض القوم وما ضبطه (2) في التسهيل لا يعطي هذا المعنى، فكأن ((ما (3))) هنا أولى.
وقد ذهب ابن كيسانَ والسيرافي إلى أن إضافةَ كلٍّ وبعضٍ من الإضافة التي بمعنى من، ولم يَرِه الناظمُ، لأنَّ تقدير منِ تقدير منِ لا يتعين فيهما، فلا ينبغي أن يقال به إلا إذا تعين كما تقدم، فالظاهر مذهب الناظم، وقد عزا في الشرح معنى ما ذكر في التسهيل إلى ابن السراَّجِ.
وأما الإضافة التي بمعنى في، فمعناها على أن يكون المضافُ إليه ظرفاً وَقَع فيه المضافُ، وهذه الإضافةُ قد أغَفَلها أكثرُ النحويِّين وأثبتَها المؤلِّفُ في كُتُبِه، وقال بها لوجودها (زَعَم (في الكلام الفصيح بالنقل الصحيح، كقوله تعالى: {وهو أَلِدُّ الخصامِ} (4). لأن المعنى وهو أَلَدُّ في الخصام، وكقوله تعالى: {للذين يُؤْلُون من نِسائهم تَرَبُّصُ أربعةِ أَشْهرٍ (5)}. فالمعنى: تَربُّصُ في أربعة أشهر. وقوله (6) تعالى: {يا صاحِبَي
_______________
(1) س: وهذا.
(2) الأصل: ضبط.
(3) سقط من س.
(4) من الآية 204 من سورة البقرة.
(5) من الآية 226 من سورة البقرة.
(6) س: وكقوله.

الصفحة 8