كتاب كشف اللثام شرح عمدة الأحكام (اسم الجزء: 4)

وفي "البخاري"، و"مسلم"، و"النسائي" من حديث سهل بن سعد -رضي اللَّه عنه-، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال: "إن في الجنَّةِ بابًا يقال له: الريَّانُ، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرُهم، فإذا دخلوا، أُغلق فلم يدخل منه أحدٌ" (١).
ورواه الترمذي، وزاد: "من دخلَه لم يظمأ أبدًا" (٢).
ورواه ابنُ خزيمة في "صحيحه"، إلا أنه قال: "فإذا دخلَ آخرهم، أُغلق، ومن دخلَ، شربَ، ومن شربَ، لم يظمأ أبدًا" (٣).
وروى الإمام أحمد، والبزار من حديث أبي هريرة، وأبو يعلى، والبيهقي عن سلمة بن قيصر، ورواه الطبراني عنه، إلا أنه سماه: سلامة -بزيادة ألف- مرفوعًا: "من صامَ يومًا ابتغاءَ وجهِ اللَّه، باعدَهُ اللَّهُ عن جهنمَ كبُعْدِ غرابٍ طار وهو فرخٌ حتى مات هَرمًا" (٤).
وروى أَبو يعلى، والطبراني من حديث أبي هريرة مرفوعًا: "لو أن
---------------
(١) رواه البخاري (١٧٩٧)، كتاب: الصوم، باب: الريان للصائمين، ومسلم (١١٥٢)، كتاب: الصيام، باب: فضل الصيام، والنسائي (٢٢٣٦)، كتاب: الصيام، باب: الاختلاف على محمد بن أبي يعقوب في حديث أبي أمامة في فضل الصائم.
(٢) رواه الترمذي (٧٦٥)، كتاب: الصوم، باب: ما جاء في فضل الصوم.
(٣) رواه ابن خزيمة في "صحيحه" (١٩٠٢).
(٤) رواه الإمام أحمد في "المسند" (٢/ ٥٢٦)، والبزار في "مسنده" (٣/ ١٨١ - "مجمع الزوائد" للهيثمي)، عن أبي هريرة -رضي اللَّه عنه-. ورواه أَبو يعلى في "مسنده" (٩٢١)، والطبراني في "المعجم الكبير" (٦٣٦٥)، وفي "المعجم الأوسط" (٣١١٨)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٣٥٩٠)، عن سلمة أو سلامة بن قيصر -رضي اللَّه عنه-.

الصفحة 24