كتاب كشف اللثام شرح عمدة الأحكام (اسم الجزء: 4)

إن اللَّه تعالى خلق سبع سماوات، وسبع أرضين، وسبعة أيام، وإن الدهر يدور على سبع، وخُلق الإنسان من سَبعْ، ويأكل من سبع، ويسجد على سبع، والطوافُ بالبيت سبع، ورميُ الحجارة سبع؛ لأشياء ذكرها، فقال عمر: لقد فَطِنْتَ لأمرٍ ما فَطِنَّا له (١).
وروى ابن عبد البر بإسناد صحيح من طريق سعيد بن جبير، قال: كان ناس من المهاجرين وجدوا على عمر في إدنائه ابنَ عباس -رضي اللَّه عنهما-، فجمعهم، ثم سألهم عن ليلة القدر، فأكثروا فيها، وفيه: فقال عمر: يا بن عباس! تكلم، فقال: اللَّه أعلم.
فقال عمر: قد نعلم أن اللَّه يعلم، وإنما نسألك عن [علمك] (٢)، فقال ابن عباس: إن اللَّه وِتْرٌ يحبُّ الوترَ، خلق من خلقه سبعَ سماوات، وخلق الأرض سبعًا، وذكر نحو ما تقدم، وفيه: وخلق الإنسان من سبع، وجعل رزقه من سبع.
فقال عمر: هذا أمر ما فهمتُه، فقال: إن اللَّه تعالى يقول: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ} [المؤمنون: ١٢] حتى بلغ آخر الآيات، وقرأ: {أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (٢٥) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (٢٦) فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (٢٧) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (٢٨) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (٢٩) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (٣٠) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (٣١) مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ} [عبس: ٢٥ - ٣٢]، ثم قال: الأبُّ للدّواب (٣).
---------------
(١) رواه عبد الرزاق في "المصنف" (٧٦٧٩)، ومن طريقه: الطبراني في "المعجم الكبير" (١٠٦١٨)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٤/ ٣١٣)، وفي "شعب الإيمان" (٣٦٨٧).
(٢) في الأصل المخطوط: "عملك"، والصواب ما أثبت.
(٣) رواه ابن عبد البر في "التمهيد" (٢/ ٢١٠). والأَبُّ: الكلأ أو المرعى، أو ما أنبتت الأرض.

الصفحة 39