كتاب فتح السلام شرح عمدة الأحكام من فتح الباري (اسم الجزء: 4)

الحديث الخامس
178 - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - , قال: بعث رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - عمرَ - رضي الله عنه - على الصّدقة , فقيل: منع ابن جميلٍ وخالد بن الوليد والعبّاس - عمّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ما ينقم ابن جميلٍ , إلاَّ أن كان فقيراً فأغناه الله؟ وأمّا خالدٌ: فإنّكم تظلمون خالداً. وقد احتبس أدراعه وأعتاده في سبيل الله. وأمّا العبّاس: فهي عليّ ومثلها. ثمّ قال: يا عمر , أَمَا شعرت أنّ عمّ الرّجل صنو أبيه؟. (¬1)

قوله: (عن أبي هريرة) في رواية النّسائيّ من طريق عليّ بن عيّاش عن شعيب ممّا حدّثه عبد الرّحمن الأعرج ممّا ذكر أنّه سمع أبا هريرة يقول: قال عمر. فذكره، صرّح بالتّحديث في الإسناد. وزاد فيه عمر، والمحفوظ أنّه من مسند أبي هريرة , وإنّما جرى لعمر فيه ذكر فقط.
قوله: (بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عمر على الصّدقة) في رواية مسلم من طريق ورقاء عن أبي الزناد: بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عمر ساعياً على الصدقة. (¬2)
¬__________
(¬1) أخرجه البخاري (1399) من طريق شعيب , ومسلم (983) من طريق ورقاء كلاهما عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة - رضي الله عنه -.
(¬2) لَم أرَ لفظة " ساعياً " في صحيح مسلم ولا في النسخ الموجودة عندي من العمدة. مع أن لفظ العمدة هنا هو سياق مسلم في الصحيح.
لكنها ثابتة عند ابن خزيمة في " صحيحه " (2330) وأبي عوانة في " مستخرجه " (2618) والدارقطني (2007) من طرق عن ورقاء به

الصفحة 49