كتاب لسان الميزان (اسم الجزء: 4)

مداره على موسى وهو واه انتهى وفي الطبقة الثالثة من ثقات ابن حبان قيس ابن عبد الرحمن بن أبي صعصعة مدني يروى عن المدنيين وكان روايا عن سعد بن إبراهيم روى عنه موسى بن عبيدة قال وهم اخوة ثلاثة قيس وعبد الله وعبد الرحمن بنو عبد الرحمن بن أبي صعصعة ثم ذكره في الطبقة الرابعة أيضا وقال العقيلي في الضعفاء قيس بن عبد الله ابن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن سعد بن إبراهيم قال البخاري قال موسى بن عبيدة لم يصح حديثه ثم ساق العقيلي من رواية موسى عن قيس بن عبد الرحمن عن سعد عن أبيه عن جده في الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأورده ابن عدى في الكامل عن البخاري خاصة.
[1508] "قيس" بن قطن قال ابن حزم في المحلى لا يدرى من هو.
[1509] "قيس" بن كركم الأحدب المخزومي الكوفي قال الخطيب في الكفاية تفرد عنه أبو إسحاق السبيعي انتهى وقال الأزدي ليس بذاك ولا أحفظ له حديثا مسندا.
[1510] "قيس" بن كعب عن معن ابن عبد الرحمن ضعفه أبو الفتح الأزدي ولا يكاد يعرف انتهى بقية كلام الأزدي مجهول وأورد له عن معن عن أبيه عن ابن مسعود رفعه: "ما أعز الله بجهل قط ولا أذل بحلم قط".
[1511] "قيس" بن مرثد عن عطاء وعنه يزيد بن سنان أبو فروة يعتبر حديثه من غير رواية أبي فروة قاله ابن حبان في الثقات.
[1512] "قيس" بن أبي مسلم عن أبي بردة وعنه موسى بن قيس الحضرمي قال أبو سعيد الأشج كان رافضيا واسم أبيه رمانة قلت وذكر الخطيب عن أبي جعفر محمد بن داود الطبري قال كان أبو نعيم ترك هذا الحديث يعنى الذي

الصفحة 479