كتاب نثل النبال بمعجم الرجال (اسم الجزء: 4)

[عبد الله بن وهب في ابن جريج]
* كان ابنُ معين يقول في عبد الله بن وهب: ليس بذك في ابن جريج لأنه كان يستصغر فيه. تنبيه 12/ رقم 2399
[حديث: ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر مرفوعًا: أَحَبُّ الطَّعامِ إِلَى اللهِ مَا كُثرَت عَلَيهِ الأيدِي]
* أمَّا الحافظُ العِراقيُّ، فقال في "تخريج الإحياء" -كما في "إتحاف السَّادة" (7/ 115) -:"إسنادُهُ حَسَن!! " كذا قال! ولم يَلتَفِت إلى عَنعنةِ ابن جُريجٍ وأبي الزُّبَير!. الفتاوى الحديثية / ج 1/ رقم 49/ جماد أول / 1417
[حديث: رَأَى النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ يَبُولُ قَائمًا، فنهَاهُ عَن ذلِكَ]
* أخرَجه ابنُ حِبَّانَ (ج 2/ رقم 1420) قال: أخبَرَنا أبو جابرٍ زيدُ بن عبد العزيز بالمَوصِل، قال: حدَّثَنا إبراهيمُ بنُ إسماعيلَ الجَوهَرِيُّ، قال: حدَّثَنا إبراهيمُ ابنُ موسَى الفرَّاءُ، قال: حدَّثَنا هِشامُ بنُ يُوسُف، عن ابن جُريجٍ، عن نافعٍ، عن ابن عُمَر مرفوعًا: "لا تَبُل قَائِمًا".
* قال ابنُ حِبَّانَ: "أَخافُ أنَّ ابنَ جُريجٍ لم يَسمَع مِن نافعٍ هذا الخبر".
* قلتُ: وقد صحَّ ظنُّ ابنِ حِبَّانَ. . فقد رَوَاهُ عبد الرَّزَّاق، عن ابن جُريجٍ، عن عبد الكَريم بن أبي المُخارِق، عن نافعٍ، عن ابن عُمَر، عن عُمَر، قال: رآني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أبولُ قائمًا، فقال: "يا عُمرُ! لا تبُل قائمًا"، فما بُلت قائمًا بعدُ.
* أخرَجَه التِّرمِذيُّ (1/ 17) مُعلَّقًا، ووصلَه ابنُ ماجَهْ (308)، وابنُ المُنذِر في الأوسط (ج1/ رقم 284)، وابنُ عديٍّ في "الكامل" (5/ 1978)، وتمَّامٌ الرَّازِيُّ في "الفوائد" (148)، والحاكِم في "المُستَدرَك" (1/ 185)، والبيهَقِيُّ في "السُّنَن الكبير" (1/ 102).

الصفحة 47