كتاب نثل النبال بمعجم الرجال (اسم الجزء: 4)

بحديث مالك. تنبيه 12/ رقم 2358؛ [راجع ترجمة: عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون]. تنبيه 10/ رقم 2317؛ [انظر الحديث وما كتب عنه في ترجمة (عبد الوهاب بن أبي بكر)]، الفتاوى الحديثية / ج 2/ رقم 196/ ذو الحجة / 1419

4538 - ابن عبد السلام: الشيخُ المعمر الصدوق، مُسندُ العراق، أبو الفرج، الفتح بن أبي منصور عبد الله بن محمد بن الشيخ أبي الحسن عليّ بن هبة الله ابن عبد السلام بن يحيى البغدادي، الكاتب. من بيت كتابة ورواية.
* ولد يوم عاشوراء، سنة سبع وثلاثين وخمسمائة.
* سمع من: جدِّه أبي الفتح، والقاضي محمَّد بن عمر الأرموي، وهبة الله بن أبي شريك، وأبي بكر بن الزاغوني، وسعيد بن البناء وجماعة.
* حدَّث عنه: البرزالي، وعمر بن الحاجب، وشمس الدين ابن العماد، وابن المجد، والشهاب الأبرقوهي، وآخرون.
* قال المنذريُّ في "التكملة" (ج 3/ 2143): "كان شيخًا حسنًا، كاتبًا أديبًا، له شعر، وتصرف في الأعمال الديوانية، أضرّ في آخر عمره، وانفرد بأكثر شيوخه ومروياته وهو من بيت الحديث، حدَّث هو وأبوهُ، وجدُّهُ، وجدُّ أبيه.
* وقال ابن الحاجب: "كان مجلسه مجلس هيبة ووقار، لا يكادُ يشذُّ عنه حرف محقق لسماعه، إلا أنه لم يكن يحب الرواية لمرضه واشتغاله بنفسه، وكان كثير الذكر، ولم يظهر لنا منه ما ننكره بل كان يترحم على الصحابة، ويلعن من سبَّهم، وكان يقول الشعر في الزهد والندم، وكان ثقة صحيح السماع، وما كان مكثرًا.
* وقال ابن الدبيثي: هومن أهل بيت حديث. كلُّهم ثقات.
* وقال ابن النجار: كان صدوقًا جليلًا أديبًا فاضلًا، حسن الأخلاق نبيلًا.

الصفحة 74