كتاب نثل النبال بمعجم الرجال (اسم الجزء: 4)

* وسمع الحديث من كثير من أئمة الحفاظ في عصره، وعُني بالسماع والإكثار منه. فمما ذكر في تاريخه (14: 149) أنه سمع صحيح مسلم في تسعة مجالس على الشيخ نجم الدين ابن العسقلاني، بقراءة الوزير العالم أبي القاسم محمَّد بن محمَّد بن سهل الأزدي الغرناطي الأندلسي، المتوفي بالقاهرة في 22 محرم سنة 730 - حين قدم دمشق في جمادى الأولى سنة 724 عازمًا على الحج.
* وذكر في ترجمة شيخه الكبير المعِّمر الرحلة شهاب الدين الحجار المعروف بابن الشحنة: أنه سمع عليه "بدار الحديث الأشرفية في أيام الشتويَّات نحوًا من خمسمائة جزء بالإجازات والسماع". وهذا الشيخ "عاش مائة سنة محقَّقًا، وزاد عليها". وتوفي سنة 730. "التاريخ" (14/ 150).
* وتفقه على الشيخين برهان الدين الفزاري وكمال الدين ابن قاضي شهبة.
* وحفظ التنبيه للشيرازي في فروع الشافعية ومختصر ابن الحاجب في الأصول.
* ولزم الحافظ الكبير أبا الحجاج المزِّي، وقرأ عليه مؤلفه العظيم في الرجال "تهذيب الكمال"، وصاهره على ابنته زينب.
* وكان من أعظم تلاميذ شيخ الإِسلام ابن تيمية، ولازمه وتخرج على يديه، وكانت له به خصوصية ومناضلة عنه واتباع له في كثير من آرائه، وكان يفتي برأيه في مسألة الطلاق، وامتحن بسبب ذلك وأُوذي.
* وكان من أفذاذ العلماء في عصره. أثنى عليه معاصروه وتلاميذه ومن بعدهم- الثناء الجمَّ: فذكره الحافظ الذهبي "طبقات الحفاظ" (4/ 29)، مع أن الذهبي يكاد يكون من طبقة شيوخه؛ لأنه مات سنة 748 قبل ابن كثير بـ26 سنة. فقال في "طبقات الحفاظ":

الصفحة 86