كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب ـ العلمية (اسم الجزء: 10)

"""""" صفحة رقم 108 """"""
القسم الخامس من الفن الثالث في أجناس الطير وأنواع السمك
وفيه سبعة أبواب : ستة منها في الطير ، وباب في السمك . وذيّلت عليه بباب ثامنٍ أوردت فيه ذكر شيء مما قيل في آلات صيد البرّ والبحر .
قال الجاحظ في كتاب الحيوان : إنّ الحيوان على أربعة أقسام : شيءٌ يطير ، وشيء يعوم ، وشيء ينساح ، وشيء يمشي ؛ إلاّ أنّ كلّ طائر يمشي ، وليس كلّ شيء يمشي طائراً . قال : واسم طائر يقع على ثلاثة أشياء : صورةٍ ، وطبيعةٍ ، وجناحٍ ؛ وليس بالرّيش والقوادم والأباهر والخوافي يسمى طائراً ولا بعدمه يسقط ذلك عنه . ألا ترى أنّ الخفاش والوطواط من الطير وإن كانا أمرطين ليس لهما ريشٌ ولا زغب ولا شكير . قال : والطير كلّه سبعٌ وبهيمةٌ وهمجٌ . والسّباع من الطير على ضربين : فمنها العتاق ، والأحرار ، والجوارح . ومنها البغاث ، وهو كلّ ما عظم من الطير سبعاً كان أو بهيمة إذا لم يكن من ذوات السّلاح والمخالب المعقّفة كالنّسور والرّخم والغربان وما أشبهها من لئام السّباع . ثم الخشاش وهو ما لطف جرمه وصغر شخصه وكان عديم السلاح .
وقال : إذا باض الطائر بيضاً لم تخرج البيضة من حدّ التحديد والتلطيف بل يكون الجانب الذي يبدأ بالخروج الجانب الأعظم . وما كان من البيض مستطيلاً محدّد الأطراف فهو للإناث ، وما كان مستديراً عريض الأطراف فهو للذكور . والبيضة عند خروجها تكون ليّنة القشر غير جاسئةٍ ولا يابسةٍ ولا جامدةٍ . قال : والبيض الذي

الصفحة 108