كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب ـ العلمية (اسم الجزء: 10)

"""""" صفحة رقم 5 """"""
مطمئنةٌ من أصلها ، هنعاء : مطمئنةٌ من وسطها . ووقصاء : قصيرة . ومرهفةٌ : رقيقةٌ .
الظهر وما اتصل به
من الوركين فمنه : المتنان وهما لحمان يكتنفان الظهر من مركّب العنق إلى علوة ظهر الذّنب . والحارك : عظمٌ مشرفٌ من بين فرعي الكتفين . والقردودة : حدّ الفقار . والفقار : المنتظمة في الصّلب . والصّهوة : مقعد الفارس . والقطاة : مقعد الرّدف خلفه . والمعدّان : موضع السّرج من جنبيه . قال شاعرٌ :
فإمّا زال سرجي عن معدٍّ . . . وأجدر بالحوادث أن تكونا
والصّرد : بياضٌ على الظهر . والغرابان : ملتقى أعالي الوركين في ناحية الصّلب . والصّلوان : ما أسهل من جانبي الوركين . والعجب : ما ارتفع من أصل الذّنب . والعلوة : أصله . والعسيب : عظم الذّنب . والأعوج العسيب : أعزل .
الصدر
وما اتصل به من البطن فمنه : الكلكل : ما مسّ الأرض من فهدتيه . والفهدتان : اللّحمتان الناتئتان في الصدر . والمحزم : ما شدّ عليه الحزام . والناحران : عرقان يودج منهما .
الذّراعان
وما دونهما المرفقان : مآخير رءوس الذّراع . والخصيلة : لحمة الذراع مع العصب . والصّافن : عرق الذراع . والحبال : عصبها . والرّقمتان : لحمتان في باطنهما لا تنبتان شعراً . والرّكبة : موصل ما بين الذّراع والظيف . والوظيفان : العظمان تحت الركبتين والعرقوبين . والرّضفتان : عظمان مستديران على الرّكبة ، والسّنبك : طرف مقدّم الحافر . والنّسر : ما يتطاير من أسفله كالنّوى . والمنقل : مجتمع الحافر من باطنه . وألية الحافر : مؤخّره . ويقال : حافرٌ أرحّ : منبطح السّنابك . وفرشاح أي منبطحٌ . ووأبٌ : مقعّبٌ . ومصرورٌ : مضمومٌ صغيرٌ . ومكنبٌ أي كثيفٌ . والله أعلم بالصواب .
ألوانها وشياتها
وغررها وحجولها وعصمها وما فيها من الدوائر
من ألوانها : البهيم والمصمت : كلّ ذي لونٍ واحدٍ لا شية فيه ، إلا الأشهب فإنه لا يقال له بهيمٌ . يقال : فرسٌ مصمتٌ ، والأنثى مصمتةٌ ، والجمع مصامت . وكذلك يقال في

الصفحة 5