كتاب تفسير آيات من القرآن الكريم (مطبوع ضمن مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الجزء الخامس)

أما الآية الثانية 1 ففيها مسائل أيضا:
الأولى: شدة الحاجة إلى تعلُّم التوحيد، فإذا 2 كان الأنبياء يحتاجون إلى ذلك ويحرصون عليه فكيف بغيرهم؟ ففيها رد على الجهال الذين يعتقدون أنهم عرفوه، فلا يحتاجون إلى تعلّمه.
الثانية: المسألة الكبرى وهي كشف شبهة علماء 3 المشركين الذين يقولون: هذا شرك، ولكن لا يكفر من فعله لكونه يؤدي الأركان الخمسة، فإذا كان الأنبياء لو يفعلونه كفروا فكيف بغيرهم؟!.
الثالثة: أن الذي يكفر به المسلم ليس هو عقيدة القلب خاصة، فإن هذا الذي ذكرهم الله لم يريدوا منه صلى الله عليه وسلم تغيير العقيدة كما تقدم، بل إذا أطاع المسلم من أشار عليه بموافقتهم لأجل ماله أو بلده أو أهله مع كونه يعرف كفرهم ويبغضهم، فهذا كافر إلا من أُكره.
وأما الآية الثالثة 4 ففي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأها على المنبر وقال: "إن الله يقبض يوم القيامة الأرضين وتكون السموات بيمينه" 5.
__________
1 قوله تعالى: (ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين بل الله فاعبد وكن من الشاكرين) الآيتان: 65-66.
2 في س " فإذا الأنبياء ".
3 في س "كشف شبهة على المشركين" وما في المخطوطة الأخرى هو الصحيح, وهو الذي أثبتناه في التفسير.
4 قوله تعالى: (وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون) الآية: 67.
5 البخاري: التوحيد (7413) , ومسلم: صفة القيامة والجنة والنار (2787) , وأحمد (2/374) , والدارمي: الرقاق (2799) .

الصفحة 345