كتاب مصنف عبد الرزاق - ط التأصيل الثانية (اسم الجزء: 5)

الَّذِي أَتَيْتُكَ عَامَ الْأَوَّلِ، قَالَ: "كَأَنَّكَ كُنْتَ أَجْسَمَ مِمَّا أَجِدُ، أَوْ أَحْسَنَ جِسْمًا مِمَّا أَرَى"، قَالَ: مَا طَعِمْتُ مُنْذُ فَارَقْتُكَ إِلَّا لَيْلًا، فَقَالَ: "مَنْ أَمَرَكَ تُعَذِّبُ نَفْسَكَ"؟ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، قَالَ: إِنِّي أَقْوَى، قَالَ: "فَصُمْ شَهْرَ الصَّبْرِ، وَيَوْمًا مِنْ كُلِّ شَهْرٍ"، قَالَ: إِنِّي أَقْوَى، قَالَ: "فَصُمْ شَهْرَ الصَّبْرِ (¬١)، وَثَلَاثَةَ أَيَّام مِنْ كُلِّ شَهْرٍ"، قَالَ: إِنِّي أَقْوَى، قَالَ: "فَصُمْ مِنَ الْحُرُمِ، وَأَفْطِرْ".
• [٨١١٦] عبد الرزاق، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُروَةَ قَالَ: صَامَ أَبِي أَرْبَعِينَ سَنَةً أَوْ ثَلَاثِينَ سَنَةً مَا أَفْطَرَ إِلَّا يَوْمَ فِطْرٍ، أَوْ يَوْمَ نَحْرٍ، وَلَقَدْ قُبِضَ وإِنَّهُ لَصَائِمٌ.
• [٨١١٧] عبد الرزاق، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ،
---------------
= "عن مجيبة عجوز، عن أبيها، أو عن عمها" وأخرجه النسائي في "السنن الكبرى" (٢٩٥١) من طريق سفيان ... عن مجيبة الباهلي، عن عمه بغير الشك، ولكن أحمد جعلها امرأة، وغيره جعلها رجلا. ولم تأت: "أبي مجيبة" إلا في رواية ابن أبي شيبة، كما عنده في "المسند"، ومن طريقه: "ابن ماجه"، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢/ ٤٥٤، ١٢٥٥)، والضياء في "الأحاديث المختارة" (٩/ ٢٢٩، ٢١١)، وعند "المعجم الكبير" للطبراني (٢٢/ ٣٥٨، ٩٠١)، وفيه: "مجيبة"، لكن رواية الضياء في "المختارة" هي من طريق الطبراني، وفيها: "أبي مجيبة".
وقال المزي في رواية ابن أبي شيبة: "عن أبي مجيبة الباهلي، عن أبيه أو عفه نحوه". ينظر: "تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف" (٤/ ٣٠٩).
وقال الحافظ ابن كثير: "عبد الله بن الحارث والد مجيبة الباهلية، كذا سماه أبو القاسم البغوي: روى حديثها سعيد الجريري، عن أبي السليل، عنها، عن أبيها، أو عمتها في الصيام في الأشهر الحرم، وسيأتي في المبهمات". ينظر: "جامع المسانيد والسنن" (٥/ ١٤٩). "قلت: قال أبو نعيم: مجيبة الباهلية، عن أبيها، أو عمها حديثه عند: أبي السليل ضريب بن نقير". ينظر: "معرفة الصحابة" (٦/ ٣٠٧٠).
وقد أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" (٥/ ٣٠٢، ٣٤٦٤) من طريق عبد الوهاب بن عطاء، حدثنا سعيد الجريري، عن أبي السليل، عن امرأة من باهلة يقال لها: مجيبة، قالت: حدثني أبي، أو عمي - شك الجريري - ثم ذكر نحوه.
(¬١) في الأصل: "يوم الصوم"، والتصويب من "مسند ابن أبي شيبة" (٢/ ٦٨)، "المنتخب من مسند عبد بن حميد" (٤٠٠) من طريق سفيان الثوري، عن الجريري، به.

الصفحة 39