كتاب مصنف عبد الرزاق - ط التأصيل الثانية (اسم الجزء: 5)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَحْدَهُ وَصَلَوَاتُهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ (¬١)

١٠ - كتاب العقيقة (¬٢)
١ - بَابُ وُجُوبِ (¬٣) الْعَقِيقَةِ
° [٨٢٠١] أخبرنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ (¬٤)، قَالَ أَخْبَرَنِي (¬٥) عَطَاءٌ، عَنْ حَبِيبَةَ ابْنَةِ (¬٦) مَيْسَرَةَ بْنِ أَبِي خُثَيْمٍ (¬٧)، عَنْ أُمِّ بَنِي كُرْزٍ الْكَعْبِيِّينِ، أَنَّهَا سَأَلَتْ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - عَنِ الْعَقِيقَةِ، فَقَالَ: "عَلَى الْغُلَامِ شَاتَانِ مُكَافَأَتَانِ، وَعَلَى الْجَارِيَةِ شَاةٌ"، قَالَ (¬٨):
---------------
(¬١) قوله: "والحمد للَّه ... وآله" من (ن).
(¬٢) العق والعقيقة: أصل العق: الشق والقطع، والعقيقة: هي الذبيحة التي تذبح عن المولود، وقيل لها: عقيقة؛ لأنها يشق حلقها. (انظر: النهاية، مادة: عقق).
(¬٣) ليس في الأصل، وأثبتناه من (س).
° [٨٢٠١] [التحفة: د س ق ١٨٣٤٧، س ١٨٣٤٩] [الإتحاف: مي حب كم حم ٢٣٦٦٤] [شيبة: ٢٤٧٢٣، ٢٤٧٢٤، ٣٧٤٥٨]، وسيأتي: (٨٢٠٢).
(¬٤) قوله: "ابن جريج" ليس في الأصل، والمثبت من (ن)، (س)، وهو الموافق لما في "مسند أحمد" (٢٨٠١٥)، و"المعجم الكبير" للطبراني (٢٥/ ١٦٥)، "علل الدارقطني" (١٥/ ٣٩٩)، جميعهم من طريق عبد الرزاق، به.
(¬٥) قوله: "قال أخبرني" في الأصل، (ن): "عن"، والمثبت من (س)، وحاشية (ن) منسوبا لنسخة، وهو الموافق لما في المصادر السابقة.
(¬٦) في (س): "بنت".
(¬٧) قوله: "أبي خثيم" في الأصل: "أبي خيثم"، وفي (س): "خيثم"، وهو تصحيف، والمثبت من (ن). ينظر: "تهذيب الكمال" (٣٥/ ١٥٠).
(¬٨) في الأصل: "قالت" والمثبت من (ن)، (س)، ويؤكده ما في "المسند أحمد"، و"السنن الكبرى" للبيهقي (١٩٣٠٦): "قلت لعطاء"، وما في الأصل موافق لما في "علل الدارقطني"، "الاستذكار" (١٥/ ٣٨٠).

الصفحة 63