كتاب مزاعم وأخطاء وتناقضات وشبهات بودلي في كتابه الرسول، حياة محمد دراسة نقدية

مراجع بودلي التي تناولتها بهذه الصورة: آرفنج، في كتابه: "حياة محمد "، ومما قاله بهذا الصدد: ".. وأعجب بحيرى كثيراً بعقلية الصبي محمد ورغبته في الاستزادة من العلم، وبخاصة في المسائل الدينية، وتبادل الراهب مع محمد الحديث في عدة مواضيع.. وينسب الكثيرون معلومات محمد عن الدين المسيحي إلى محادثاته مع ذلك الراهب، وقد لعبت هذه المعلومات دوراً كبيراً في حياة محمد فيما بعد" (1) . ومن أساتذة بودلي الذين روجوا لهذا الزعم هنري لامنس (2) .
وقد رددنا على لامنس في هذه الفرية في بحث مستقل، بعنوا ن: " افتراءات المستشرق لامنس على السيرة النبوية"، وأنه كله لا يعدو كونه تخمينات وافتراءات وتخرصات لا تسندها نصوص قوية أو ضعيفة.
ومن مراجعه كذلك في هذه الناحية تور أندريه (Tor Andree) (3) ، الذي يقول: ".. لاشك أن الأصول الكبرى للإسلام مستقاة من الديانتين اليهودية والمسيحية، وهذه لا يحتاج إثباتها إلى جهد كبير".
إن مزاعم بودلي بأن الرسول صلى الله عليه وسلم تأثر برجال آخرين أمثال ورقة بن نوفل وقس بن ساعدة الإيادي والفلاسفة..إلخ فما ذكر فيما نقلناه عنه من نصوص، كلها مجرد استنتاجات باطلة لا تستند إلى حقائق تاريخية أو روايات
__________
(1) واشنجطون آرفنج: حياة محمد، ص 47ـ48.
(2) انظر كتابه الإسلام، عقائد ونظم، باللغة الإنجليزية، ث 28؛ وانظر بحثنا: افتراءات المستشرق الفرنسي هنري لامنس على السيرة النبوية.
(3) Andree , Tor: Mohammad ,the man and his Faith. (London-2nd ed. Impression,) , pp. -.

الصفحة 51