كتاب سنن أبي داود - ت الأرنؤوط (اسم الجزء: 5)

٢٠ - باب في التلقين
٣١١٦ - حدَّثنا مالكُ بن عبد الواحد المِسْمَعيُّ، حدَّثنا الضحَّاك بن مَخلَدٍ، حدَّثنا عبدُ الحميد بن جعفرٍ، حدَّثني صالحُ بن أبي عَرِيبٍ، عن كثيرِ بن مُرَّةَ الحضرمي
عن معاذِ بن جبل، قال: قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم-: "من كان آخرُ كلامهِ لا إله إلا اللهُ دخل الجنة" (¬١).
---------------
(¬١) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل صالح بن أبي عَريب. لكن روي الحديث بنحوه من وجهين آخرين كما سيأتي.
وأخرجه أحمد (٢٢٥٣٤)، والبزار في "مسنده" (٢٦٢٥) و (٢٦٢٦)، والهيثم بن كليب في "مسنده" (١٣٧٢) و (١٣٧٣)، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٢٢١)، وفي "الدعاء (١٤٧١)، والحاكم ١/ ٣٥١ و ٥٠٠ - ٥٠١، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٩٤) و (٩٢٣٧)، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٥/ ٣٣٥، والرافعي في "أخبار قزوين" ٢/ ٣٦، والمزي في ترجمة صالح بن أبي عريب في "تهذيب الكمال" من طريق عبد الحميد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه ابن ماجه (٣٧٩٦)، والنسائي في "الكبرى" (١٠٩٠٩ - ١٠٩١١) من طريق هصَّان بن الكاهل -ويقال: ابن الكاهن- عن عبد الرحمن بن سمرة، عن معاذ بن جبل، عن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - أنه قال: "ما من نفس تموت وهي تشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسولُ الله، يرجع ذلك إلى قلب موقن إلا غفر الله لها". وإسناده حسن.
وهو في "مسند أحمد" (٢١٩٩٨).
وأخرجه النسائي (١٠٩٠٧) من طريق قتادة، عن أنس بن مالك، عن معاذ بن جبل. كلفظ عبد الرحمن بن سمرة السابق. وهو في "مسند أحمد" (٢٢٠٠٣).
وأخرج البخاري (١٢٩)، والنسائي (١٠٩٠٨) من طريق سليمان التميمي، والبخاري (١٢٨)، ومسلم (٣٢) من طريق قتادة، والنسائي (١٠٩٠٥) و (١٠٩٠٦) من طريق أبي حمزة عبد الرحمن بن عبد الله المازني جار شعبة ومسلم (٣٢) من طريق ثابت البناني، أربعهم عن أنس بن مالك أن النبي -صلَّى الله عليه وسلم- قال لمعاذ بن جبل: "من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة" لفظ سليمان التيمي. =

الصفحة 34