كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 5)

وأخرجه العدني في "مسنده": ثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، قال: سمعت ابن عمر يقول: "سمعت رجلًا يسأل النبي - عليه السلام - وهو على المنبر: كيف يصلي أحدنا بالليل؟ فقال - عليه السلام -: مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فأوتر بواحدة توتر لك ما مضى من صلاتك".
الخامس: [من] (¬1) طريق أبي داود، وأبو بكرة هو بكار القاضي.
وأخرجه البيهقي في "سننه" (¬2): من حديث عمرو، عن طاوس، عن ابن عمر: "أن رجلًا سأل النبي - عليه السلام - عن صلاة الليل، فقال: مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فأوتر بركعة".
السادس: عن أبي بكرة بكار أيضًا، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي، عن هشيم بن بشير، عن أبي بشر جعفر بن إياس اليشكري، عن عبد الله بن شقيق العقيلي البصري ... إلى آخره.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (¬3): نا محمَّد، نا شعبة، عن أبي بشر، سمعت عبد الله بن شقيق يحدث، عن ابن عمر - رضي الله عنهما -: "أَن رجلًا سأل النبي - عليه السلام - عن الوتر، قال: فمشيت أنا وذلك الرجل، فقال رسول الله - عليه السلام -: صلاة الليل مثنى مثنى، والوتر ركعة".
السابع: عن فهد بن سليمان، عن علي بن معبد بن شداد العبدي أحد أصحاب أبي حنيفة، وثقه أبو حاتم، عن جرير بن حازم، عن منصور بن المعتمر، عن حبيب بن أبي ثابت الكوفي، عن طاوس، عن ابن عمر.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (¬4): عن عبد الرزاق، عن سفيان، عن حبيب بن
¬__________
(¬1) في "الأصل، ك": "على".
(¬2) "سنن البيهقي الكبرى" (3/ 22 رقم 4543).
(¬3) "مسند أحمد" (2/ 113/ 5937).
(¬4) "مسند أحمد" (2/ 81/ 5537).

الصفحة 14