كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 5)

أبي ثابت، عن طاوس، عن ابن عمر قال: "سئل النبي - عليه السلام - عن صلاة الليل فقال: مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فواحدة".
الثامن: عن صالح بن عبد الرحمن، عن سعيد بن منصور، عن هشيم بن بشير، عن خالد بن مهران الحذاء ... إلى آخره.
وأخرجه الطبراني في "الكبير": ثنا محمَّد بن محمَّد التمار، ثنا عمرو بن مرزوق، أنا شعبة، عن خالد الحذاء، عن عبد الله بن شقيق، عن ابن عمر - رضي الله عنهما -، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صلاة الليل مثنل مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فاسجد سجدة".
التاسع: عن فهد بن سليمان، عن أبي نعيم الفضل بن دكين، عن فطر بن خليفة القرشي الكوفي الحناط -بالنون- احتج به الأربعة، وروى له البخاري مقرونًا بغيره.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (¬1): ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا أبو نعيم، ثنا فطر ابن خليفة، عن حبيب بن أبي ثابت، عن طاوس قال: سمعت ابن عمر يحدث، عن النبي - عليه السلام - قال: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فواحدة".
العاشر: عن أحمد بن داود المكي شيخ الطبراني، عن مسدد شيخ البخاري، عن حماد بن زيد، عن بديل بن مَيْسرة وأيوب السختياني كلاهما, عن عبد الله بن شقيق ... إلى آخره.
وأخرجه أبو يعلى الموصلي في "مسنده" (¬2) ثنا أبو الربيع، نا حمّاد، نا أيوب وبُديْل، عن عبد الله ابن شقيق، عن ابن عمر: "أن رجلًا سأل النبي - عليه السلام - كيف صلاة الليل؟ فقال: مثنى مثنى, فإذا خشيت الصبح فصلىّ ركعةً، واجعل آخر صلاتك وترًا".
¬__________
(¬1) "معجم الطبراني الكبير" (12/ 396 رقم 13461).
(¬2) "مسند أبي يعلى" (10/ 147 رقم 4770).

الصفحة 15