كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 5)

وأخرجه النسائي (¬1): أنا إسماعيل بن مسعود، نا بشر بن المفضل، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن سعد بن هشام، أن عائشة - رضي الله عنها - حدثته: "أن رسول الله - عليه السلام - كان لا يُسلّم في ركعتي الوتر".
والآخر: عن إبراهيم بن أبي داود البرلّسي، عن محمَّد بن المنهال التميمي شيخ البخاري ومسلم وأبي داود، عن يزيد بن زريع القيسي شيخ ابن المديني، عن سعيد بن أبي عروبة ... إلى آخره.
وأخرجه الدارقطني في "سننه" (¬2): ثنا أبو محمَّد بن صاعد، ثنا محمَّد بن عمرو ابن سليمان، ثنا يزيد بن زريع، ثنا سعيد بن أبي عروبة ... إلى آخره نحوه.
وأخرجه البيهقي في "سننه" (¬3): من حديث أبان، عن قتادة، عن زرارة، عن سَعد بن هشام، عن عائشة قالت: "كان رسول الله - عليه السلام - يوتر بثلاث لا يقعد إلا في آخرهن".
ص: ثم قد رُوِيَ عن عائشة - رضي الله عنها - بعد هذا أحاديث في الوتر إذا كُشِفَت رَجعَتْ إلى معنى حديث سَعْد بن هشام هذا، فمن ذلك ما حدثنا صالح بن عبد الرحمن، قال: ثنا سعيد بن منصور، قال: ثنا هُشَيم، قال: أنا أبو حرة، قال: ثنا الحسين، عن سَعْد بن هشام، عن عائشة قالت: "كان رسولُ الله - عليه السلام - إذا قامَ من الليل افتتح صلاته بركعتين خفيفتين، ثم صلى ثمان ركعات، ثم أوتر".
فأخْبَرتْ ها هنا أنه كان يُصلي ركعتين، ثم ثمانيًا، ثم يوتر، فكان مَعْنى "ثم يوتر" يحتمل: ثم يوتر بثلاث منهن ركعتان من الثمان وركعة بعدها، فيكون جميع ما صلى إحدى عشرة.
ويحتمل: ثم يوتر بثلاثٍ مُتتابعات، فيكون جميع ما صلى ثلاث عشرة ركعةً.
¬__________
(¬1) "المجتبى" (3/ 2345 رقم 1698).
(¬2) "سنن الدراقطني" (2/ 32 رقم 7).
(¬3) "سنن البيهقي الكبرى" (3/ 28 رقم 4581).

الصفحة 26