كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 5)

يَقُول: الوتر ركعة من آخر الليل. وسألت ابن عمر - رضي الله عنهما - فقال: قال رسول الله - عليه السلام -: ركعة من آخر الليل".
ش: هذه أربع طرق صحاح:
الأول: عن إبراهيم البُرلّسي، عن علي بن الجعْد الجوهري أحد أصحاب أبي حنيفة وشيخ البخاري وآخرين، عن شعبة، عن أي التَّيَّاح -بفتح التاء المثناة من فوق وتشديد الياء آخر الحروف وفي آخره حاء مهملة- واسمه يزيد بن حُميد, عن أبي مجلز -بكسر الميم وسكون الجيم وفتح اللام وفي آخره زاي معجمة- واسمه لاحق بن حميد، عن ابن عمر.
وأخرجه النسائي (¬1): أنا محمَّد بن يحيى، قال: ثنا وهبُ بن جرير -ثم ذكر كلمة- قال: ثنا شعبة، عن أبي التَّيَّاح؟ عن أبي مجلز ... إلى آخره نحوه.
الثاني: عن أبي بكرة بكّار القاضي، عن وهب بن جرير، عن شعبة، عن أبي التياح ... إلى آخره.
وأخرجه البيهقي (¬2): من حديث شعبة، عن أبي التياح، عن أبي مجلز، عن ابن عمر قال: قال رسول الله - عليه السلام -: "الوتر ركعة من آخر الليل".
الثالث: عن سليمان بن شعيب بن سليمان الكيْساني صاحب محمَّد بن الحسن الشيباني، عن عبد الرحمن بن زياد الثقفي الرصاصي، عن شعبة، عن قتادة بن دعامة السدوسي، عن أبي مجلز، عن ابن عمر.
وأخرجه مسلم (¬3): نا ابن مثنى، نا محمَّد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن قتادة، عن أبي مجلز، قال: سمعت ابن عمر يحدث عن النبي - عليه السلام - قال: "الوتر ركعة من آخر الليل".
¬__________
(¬1) "المجتبى" (3/ 333 رقم 1689).
(¬2) "سنن البيهقي الكبرى" (3/ 23 رقم 4545).
(¬3) "صحيح مسلم" (3/ 232 رقم 1689).

الصفحة 6