كتاب جامع الصحيحين لابن الحداد (اسم الجزء: 5)

3891 - (خ) - حدثنا عمر بن أحمد، قال: أنا محمد بن علي، قال: أنبأ محمد بن عبد الله ومحمد بن أحمد، قالا: ثنا بشر، قال: ثنا الحميدي، قال: ثنا سفيان، قال: ثنا الزهري، قال: أخبرني عنبسة ابن سعيد بن العاص:
عن أبي هريرة قال: قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه خيبر بعدما افتتحوها، فسألت رسول الله [صلى الله عليه وسلم] أن يسهم لي من الغنيمة، فقال له بعض بني سعيد بن العاص: لا تسهم له يا رسول الله، فقلت: يا رسول الله! هذا قاتل ابن قوقل، فقال له ابن سعيد: يا عجبا لوبر تدلى علينا من قدوم ضأن! ينعي علي قتل رجل مسلم أكرمه الله على يدي، ولم يهني على يديه، قال سفيان: فلا أدري قال: أسهم له أو لم يسهم له؟
قال سفيان: وحدثنيه السعيدي أيضا عن أبيه، عن جده، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله.
3892 - (خ مطلقا عن الزبيدي) - حدثنا صاعد بن سيار، قال: ثنا الحسين بن محمد، قال: ثنا أحمد بن إبراهيم، قال: أخبرني حامد #18# العجلي، قال: ثنا داود بن رشيد، قال: ثنا إسماعيل بن عياش، عن محمد بن الوليد الزبيدي، عن الزهري، قال: أخبرني سعيد بن عنبسة:
أنه سمع أبا هريرة يخبر سعيد بن العاص قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبان على سرية من المدينة قبل نجد، قال أبو هريرة: فقدم أبان وأصحابه على النبي [صلى الله عليه وسلم] بخيبر بعدما افتتحها، وإن حزم خيلهم لليف، قال أبو هريرة: قلت: يا رسول الله! لا تقسم لهم، فقال أبان: وأنت يا هذا يا وبر تحدر من رأس ضأن! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا أبان! اجلس))، فلم يقسم لهم.

الصفحة 17