كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 5)

الحباب بن المختار القطعي، ثنا عمرو بن سعيد النازل على محمد بن سيرين. وقال ابن حبان: عمرو بن سعيد الخولاني، عن أنس بن مالك. روى عنه أيوب السختياني. لا يحل ذكره في الكتب إلا اعتبارًا.
وفي كتاب "الصحابة" لابن قانع: عمرو بن سعيد بن أبي عامر الثقفي. روى عمرو بن أبي سلمة، عن صدقة، عن محمد بن راشد، عن القاسم أبي عبد الرحمن عنه: أنه مَرَّ برسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وهو يجر إزاره فقال: "ارْفَعْ إِزَارَكَ يَا عَمْرُو" انتهى. فلا أدري أهو صاحب الترجمة أو غيره؟
ولما ذكره ابن خلفون في "الثقات" قال: وثقه ابن صالح وابن عبد الرحيم.

٤٢٧٤ - (س) عَمْرُو بْنُ سُفْيَان بن عبد اللَّه بن ربيعة الثقفي أخو عاصم بن سفيان (¬١)
روى عن أبيه أنه وجد عيبة فأتى بها عمر فقال: عرفها سنة. روى عنه عمرو بن شعيب. ذكره ابن حِبَّان في كتاب "الثقات" كذا ذكره المزي، لم يزد في تعريفه شيئًا. وأغفل من عند ابن حبان: يروي عن أبيه وله صُحبة، عِدَاده في أهل الحجاز. روى عنه أهلها وعمرو بن شعيب.
وقال أبو أحمد العسكري في كتاب "الصحابة": له صُحبة، شهد حنينًا، عِداده في أهل الشام. روى عنه الحارث بن بدل (قصة إزاره)، زاد أبو نعيم: شهد حنينًا مع المشركين ثم أسلم بعد حنين. وقال الحاكم أبو أحمد: روى عنه القاسم أبو عبد الرحمن.
وذكر المزي بعده:

٤٢٧٥ - عمرو بن سفيان الثقفي (¬٢)
روى عن: ابن عباس وابن عمر وأبيه. روى عنه: الأسود بن يزيد ومساور، ثم قال: لا أدري هو المتقدم أو غيره؟ كذا ذكره. وفيه نظر؛ لأن البخاري وابن أبي حاتم عن أبيه، وابن حبان وغيرهم فرَّقوا بينهما ولم يترددوا. واللَّه تعالى أعلم. وذكره ابن خلفون في كتاب "الثقات".
---------------
(¬١) انظر: تهذيب الكمال ٢٢/ ٤٢، تهذيب التهذيب ٨/ ٣٧.
(¬٢) انظر: تهذيب الكمال ٢٢/ ٤٣، تهذيب التهذيب ٨/ ٣٧.

الصفحة 542