كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 5)

حدثنا أبو جعفر بن زهير، ثنا يوسف بن موسى، ثنا جرير، عن يزيد، عن عبد اللَّه بن الحارث، عن المطلب بن ربيعة قال: جاء العباس وهو مغضب، وذكر حديث: "عَمُّ الرَّجُلِ صِنْوُ أَبِيهِ".
وثنا إبراهيم بن عبد اللَّه، ثنا بندار، قال: ثنا غندر، ثنا شعبة، عن عبد ربه بن سعيد، عن أنس بن أبي أنس، عن عبد اللَّه بن نافع بن العمياء، عن عبد اللَّه بن الحارث، عن المطلب، عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم.
وثنا ابن أخي أبي زرعة، ثنا علي بن داود، ثنا شعبة، عن عبد ربه، عن رجل من أهل مصر يقال له: أنس بن أنس، عن عبد اللَّه بن نافع، عن عبد اللَّه بن الحارث، عن المطلب.
وثنا أحمد بن عبد اللَّه بن نصر، ثنا سليمان بن سيف، ثنا وهب بن جرير، ثنا شعبة، عن عبد ربه، عن رجل، عن عبد اللَّه بن نافع، عن عبد اللَّه بن الحارث، عن المطلب، عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال: "الصَّلاةُ مَثْنَى مَثْنَى (¬١) " الحديث.
وقال البغوي: عبد المطلب، ويقال: المطلب، لا أعلمه روى غير ثلاثة أحاديث.
وقال الطبراني: في "المعجم الكبير"، من حرف الميم: مطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، ويقال: عبد المطلب، والصواب: المطلب، توفي بدمشق سنة إحدى وستين.
وقال الجعابي: عبد المطلب، ويقال: المطلب، رأى النبي صلى اللَّه عليه وسلم. وفي كتاب "ابن الأثير" مثله.
وقال الحاكم: صرح عبد اللَّه. . . . كان على عهد النبي صلى اللَّه عليه وسلم غلامًا.
وقال أبو عيسى الترمذي في كتابه في "الصحابة": عبد المطلب، ويقال: عبد اللَّه بن ربيعة.
وقال البرقي في كتابه في الصحابة: ولد ربيعة بن الحارث؛ عبد اللَّه، وأبا حمزة، وعونًا، وعباسًا، وجهضمًا، وعياضًا، وعبد المطلب. وذكر بسنده إلى: يزيد بن أبي زياد، عن عبد اللَّه بن الحارث قال: حدثني المطلب بن ربيعة بن الحارث حديثًا، قال
---------------
(¬١) أخرجه أحمد ٤/ ١٦٧، رقم ١٧٥٥٨، وأبو داود ٢/ ٢٩، رقم ١٢٩٦، والترمذي ٢/ ٢٢٥، رقم ٣٨٥ وقال: روى عن المطلب عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-. والبيهقي ٢/ ٤٨٨، رقم ٤٣٥٤. وأخرجه أيضًا: الطيالسي ص ١٩٥، رقم ١٣٦٦، والنسائي في الكبرى ١/ ٤٥١، رقم ١٤٤١، وابن خزيمة ٢/ ٢٢٠، رقم ١٢١٢، والدارقطني ١/ ٤١٨.

الصفحة 56