كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 5)

٤٢٩١ - (ع) عَمْرُو بْنُ عَاصِمِ بْنِ عُبَيدِ اللَّه بْنِ الْوَارعِ الكلابي أبو عثمان البصري القيسي (¬١)
كذا ذكره المزي.
وفيه عييُّ؛ لأن من المعلوم أن مَنْ كان كلابيًّا فهو قيسي ولا ينعكس.
وقوله: ذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" وقال البخاري والمطين: مات سنة ثلاث عشرة ومائتين. كذا ذكره المزي وكأنه لم ير كتاب "الثقات" حالة التصنيف؛ إذ لو رآه حق الرؤية لوجده قد ذكر وفاته كما ذكرها هذان، وزاد شيئًا ليس في "كتاب المزي" منه شيء وهو: في غُرة جمادى الآخرة بالبصرة، وكذا قاله ابن عساكر. وذكر المزي أن ابن سعد وثقه، وأغفل منه ما ذكره عنه أبو نصر من أنه تُوفي سنة ثلاث عشرة ومائتين.
وفي سنة ثلاث عشرة ذكر وفاته ابن قانع، وابن منده، وصاحب كتاب "الزهرة" زاد: روى عنه البخاري ثمانية أحاديث.
وفي مواضع أخرى عن السرماري وعبد القدوس بن محمد الحبحابي عنه، وأبو الوليد الباجي والقراب في آخرين. ولما ذكره ابن شاهين في جملة الثقات ذكر أن يحيى بن معين قال فيه: ثقة.

٤٢٩٢ - (بخ) عَمْرُو بْنُ عَاصِمِ، ويُقال: ابن عَامِر الأنْصَارِي (¬٢)
روى عن أم سليم. روى عنه عثمان بن حكيم. كذا ذكره المزي لم يزد شيئًا. والذي في "كتاب ابن أبي حاتم" عن أبيه: عمرو بن عامر الأنصاري. روى عن أنس. روى عنه: أبو الزناد، ومسعر، والثوري، وشعبة، وشريك، ويحيى الجابر. وقال: هو ثِقة صالح الحديث.
وفي "كتاب البخاري": عمرو بن عامر الأنصاري. سمع أنسًا، حديثه في الكوفيين. وفي كتاب "التمييز" للنَّسائي: عمرو بن عامر الأنصاري ثقة. وفي "ثقات" ابن حبان: عمرو بن عامر الأنصاري. روى عن أنس، وكذا هو في "تاريخ ابن أبي خيثمة الكبير" و"الفسوي".
---------------
(¬١) انظر: تهذيب الكمال ٢٢/ ٨٧، تهذيب التهذيب ٨/ ٥١.
(¬٢) انظر: تهذيب الكمال ٢٢/ ٩٠، تهذيب التهذيب ٨/ ٥٢.

الصفحة 560