كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 5)

قعد بأمر قام به، وإن أمر بشيء كان ألزم الناس له، وإن نهى عن شيء كان أترك الناس له، ما رأيت ظاهرًا أشبه بباطن ولا باطنًا أشبه بظاهر منه، قال: فنما كلام الحسن لابن سيرين فقال: سبحان اللَّه! ما رأيت كاليوم قَطُّ، أما يكتفي المادح أن يصف بالظاهر؛ حتى يتخطى إلى الباطن. قال: ولما مات صَلَّى عليه سليمان بن علي. وذكر القراب وفاته في سنة خمس وأربعين ومائة.
وفي "كتاب المسعودي": كان باب من سبي كابل من جبال السند، وكان شيخ المعتزلة ومقدمها، وله خُطب ورسائل.
وزعم يحيى بن معين -فيما ذكره ابن ماكولا- أَنَّ عبيدَ بن باب الذي يروي عنه ابن عون ليس هو بأبي عمرو بن عبيد المتكلم، أخزاه اللَّه تعالى. وفي تاريخ الحضرمي: مات سنة ثنتين ويُقال: ثلاث وأربعين ومائة، وكان قدريًّا. وقال الجوزجاني: كان غاليًا في القدر، ما ينبغي أن يكتب حديثه.

٤٣٠٨ - (س ق) عَمْرُو بْنُ عُتبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ السلمي الكوفي (¬١)
ذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". كذا ذكره المزي، وذكر من زهده وورعه بأسانيده الطوال ثلاثة أوراق ولم يذكر له وفاة. وابن حِبَّان قد قال في كتاب "الثقات": قتل بتستر في خِلافة عثمان بن عفان.
وذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من أهل الكوفة، وقال عبد اللَّه بن ربيعة خاله: أنبا عبيد اللَّه بن موسى، ثنا إسرائيل، عن إبراهيم بن المهاجر، عن إبراهيم أن عمرو بن عتبة استشهد فصلَّى عليه علقمة، قال محمد بن سعد: وكان قليل الحديث ثقة.
وقال خليفة في الطبقة الأولى من أهل الكوفة: هو عمرو بن عتبة بن يربوع بن حبيب بن مالك، وهو فرقد بن أسعد بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم.

٤٣٠٩ - (د س ق) عَمْرُو بن عُثْمَانَ بن سَعِيد بن كَثِير بن دِينَارٍ القرشي مولاهم أبو حفص الحمصي، أخو يحيى بن عثمان (¬٢)
خرج ابن حبان حديثه في "صحيحه"، وكذلك الحاكم، وأبو محمد السمرقندي. وقال مسلمة في كتاب "الصلة": حمصي ثِقة. وروى عنه أبو داود السجستاني ووثقه.
---------------
(¬١) انظر: تهذيب الكمال ٢٢/ ١٣٥، تهذيب التهذيب ٨/ ٦٦.
(¬٢) انظر: تهذيب الكمال ٢٢/ ١٤٤، تهذيب التهذيب ٨/ ٦٦.

الصفحة 581