كتاب العقوبات لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

7 - حدثنا سعد بن زنبور, أبو إسحاق الهمداني، قال: حدثنا عمار بن محمد الثوري، عن يحيى بن عبيد الله، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخرج في آخر الزمان قوم يختلون الدنيا بالدين، يلبسون للناس مسوك الضأن من اللين، ألسنتهم أحلى من السكر، وقلوبهم قلوب الذئاب، فيقول الله عز وجل: أبي تغترون، وعلي تجترؤون؟ فبي حلفت لأبعثن على أولئك منهم فتنة تدع الحليم منهم حيران.
8 - حدثنا سعد بن زنبور، قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: حدثنا عبد الله بن دكين، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، قال: قال علي رضي الله عنه: سيأتي على الناس زمان لا يبقى من الإسلام إلا اسمه، ولا من القرآن إلا رسمه، مساجدهم يومئذ عامرة وهي خراب من الهدى، علماؤهم شر من تحت أديم السماء، منهم خرجت الفتنة، وفيهم تعود.
9 - حدثنا داود بن عمرو، قال: حدثنا سلام بن سليم، عن سماك بن حرب، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، عن أبيه، قال: إذا ظهر الزنا والربا في قرية أذن بهلاكها.
10 - حدثني إسماعيل بن إبراهيم، قال: حدثني صالح المري، عن الحسن، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا الناس أظهروا العلم, وضيعوا العمل، وتحابوا بالألسن, وتباغضوا بالقلوب، وتقاطعوا في الأرحام، لعنهم الله عند ذلك، فأصمهم وأعمى أبصارهم.

الصفحة 107