كتاب العقوبات لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

44 - أخبرنا سويد بن سعيد، قال: أخبرنا أبو يعقوب إسحاق الجزيري (1)، عن ثور، عن خالد بن معدان، قال: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: توشك القرى أن تخرب وهي عامرة، قيل: كيف تخرب وهي عامرة؟ قال: إذا علا فجارها أبرارها, وسار القبيل منافقوها.
_حاشية__________
(1) كذا في المطبوعتين, ولم أجد له ترجمة.
45 - أخبرنا سويد, قال: أخبرنا عتاب بن بشير، عن الأوزاعي، عن حسان بن عطية، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سيظهر شرار أمتي على خيارهم، حتى يستحقر المؤمن فيهم كما يستحقر المنافق منا اليوم.
46 - أخبرنا أزهر بن مروان الرقاشي، قال: أخبرنا جعفر بن سليمان، قال: أخبرنا أشرس, أبو شيبان، عن عطاء الخراساني، أحسبه عن ابن عباس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يأتي زمان يذوب فيه قلب المؤمن كما يذوب الملح في الماء، قال: مم ذاك؟ قال: من المنكر لا يستطيع يغيره.
47 - أخبرنا يوسف بن موسى، قال: أخبرنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي، عن الحسن بن عمرو الفقيمي، عن أبي الزبير، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا رأيت أمتي تهاب الظالم أن تقول: إنك ظالم، فقد تودع منهم.
48 - أخبرنا يوسف بن موسى، قال: أخبرنا حكام بن سلم الرازي، قال: أخبرنا أبو سنان الشيباني، عن أبي إسحاق، عن عبيد الله بن جرير، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من قوم يكون بين ظهرانيهم من يعمل معاصي الله، فقدروا على أن ينهوه ولم ينهوه، إلا عمهم الله عز وجل منه بعقاب.

الصفحة 119