كتاب العقوبات لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

358 - حدثنا إسحاق بن إسماعيل، قال: حدثنا جرير، عن عطاء بن السائب، عن أبي ظبيان، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، فأصابهم جوع، فنزلوا واديا من الأودية، فنام عليه السلام، واستيقظ فإذا قدور الناس تفور، قال: ما هذا؟ قالوا: ضباب أصبناها من هذا الوادي، فدعا بضب، فأتي به، فقلبه بعود, ثم قال: الكف كف إنسان، وقد غضب على أمم من بني إسرائيل, فمسخوا في الأرض دوابا.
359 - حدثنا إسحاق بن إسماعيل، قال: حدثنا جرير، عن عطاء بن السائب، قال: كانت لموسى عليه السلام قبة ستمائة ذراع، يناجي فيها ربه عز وجل، وكانت تجيء نار القربان، فكان ابنا هارون يوقدان النار، فقاما ليلة, فدخلا القبة، فلم يريا النار، فرأيا أن النار قد جاءت, فلم تجدهما، فرجعا فدخلا القبة، فأخذا نارا فأوقداها, وجاءت نار القربان فأخذتهما, فذهب هارون ليطفئها، فقال موسى عليه السلام: دع ربك يفعل ما يريد، حتى هدأ، فأوحي إلى موسى عليه السلام: هكذا أصنع بوليي إذا عصاني، فكيف بعدوي؟.
360 - حدثنا إسحاق بن إسماعيل، قال: حدثنا جرير، عن عطاء بن السائب، قال: كان يونس عليه السلام حين نجي من بطن الحوت يلبي: لبيك كاشف الكرب لبيك، قال: وكان عيسى يلبي: لبيك، عبدك لأمتك، لعبيدتك.
تم

الصفحة 215