كتاب العزلة والانفراد لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

13 - وحَدَّثَنا محمد بن أبي حاتم الأزدي، حَدَّثَنا عبد الله بن أبي داود, قال حَدَّثَنا شعبة، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، قال: قال عمر بن الخطاب, رضي الله عنه: خذوا بحظكم من العزلة.
14 - حدَّثني حدثني إبراهيم بن سعيد الجوهري، قال حَدَّثَنا موسى بن أيوب, قال: حَدَّثَنا علي بن بكار، عن عمير بن الريان، عن ابن سيرين, قال: العزلة عبادة.
15 - حدَّثني المثنى بن معاذ, قال: حَدَّثَنا مؤمل بن إسماعيل, قال: حَدَّثَنا حماد بن زيد وحماد بن سلمة وسفيان بن عيينة، عن يحيى بن سعيد، عن عبد الرحمن بن أبي صعصعة، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري, قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يوشك أن يكون خير مال المسلم شاة يتتبع بها صاحبها شعف الجبال ومواقع القطر، يفر بدينه من الفتن.
16 - حَدَّثَنا سعيد بن سليمان الأحول المخزومي, قال: حَدَّثَنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن أبيه، عن بعجة بن عبد الله، عن أبي هريرة, قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إن من خير معايش الناس لهم: رجل ممسك بعنان فرسه يطير على متنه، كلما سمع هيعة أو فزعة طار على متنه يلتمس الموت والقتل مكانه، أو رجل في رأس شعفة من الشعاب أو بطن وادي من هذه الأودية, يقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة، ويعبد ربه حتى يأتيه اليقين، ليس من الناس إلا في سبيل خير.
17 - حَدَّثَنا أبو خيثمة, قال: حَدَّثَنا يونس بن محمد، قال: حَدَّثَنا فليح، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن سعيد بن يسار، عن ابي هريرة, قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ألا أخبركم بخير الناس منزلة؟ رجل آخذ بعنان فرسه في سبيل الله عز وجل، ألا أخبركم بخير الناس منزلة بعده؟ رجل معتزل في غنيمة له, يقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة، ويعبد الله لا يشرك به شيئا.

الصفحة 32