كتاب القبور لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

29 - حدثني أبي, حدثنا الهيثم بن خارجة, عن إسماعيل بن عياش, عن سلميان بن سليم, عن يحيى بن جابر قال: خرج أبو الدرداء إلى جنازة فرأى أهل الميت يبكون عليه فقال: مساكين موتى غد يبكون على ميت اليوم.
30 - حدثني محمد بن الحسين, حدثنا أبو عمر الضرير, عن صالح المري, عن علي بن زفر, السكوني قال: مرت بالأحنف بن قيس جنازة فقال: رحم الله من أجهد نفسه لمثل هذا اليوم.
31 - حدثنا علي بن الجعد وغيره, عن سفيان بن عيينة, عن محمد بن سوقة, عن إبراهيم قال: كانوا إذا كانت فيهم الجنازة عرف ذلك فيهم ثلاثا.
32 - حدثنا سعيد بن محمد الجرمي, حدثنا أبو عبيدة الحداد, عن أشرس, عن ثابت قال: إن كنا لنتبع الجنازة فما نرى إلا متقنعا باكيا أو متقنعا مفكرا قال ثابت: وإنك لترى الجنازة اليوم على عواتقهم وأحدهم إنه ليضحك.
33 - حدثنا أحمد بن عمران الأخنسي, حدثنا وكيع, عن حسن بن صالح, قال: سمعت الأعمش يقول: إن كنا لنتبع الجنازة فما ندري من نعزي من حزن القوم.
34 - حدثني محمد بن الحسين, حدثني إسحاق أبو يعقوب الضرير, حدثني مسمع بن عاصم, عن حوشب بن مسلم قال: لقد أدركت الميت يموت في الحي فما يعرف حميمه من غيره من شدة جزعهم وكثرة البكاء عليه قال: ثم بقيت حتى فقدت عامة ذلك.
35 - حدثني محمد, حدثنا الوليد بن صالح, حدثنا عامر بن يساف قال: كان يحيى بن أبي كثير إذا حضر جنازة لم يتعش تلك الليلة ولم يقدر أحد من أهله يكلمه من شدة حزنه.

الصفحة 524