كتاب القبور لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

36 - حدثني محمد, حدثني يحيى بن بسطام, حدثنا عمارة بن أبي شعيب, عن مالك بن دينار قال: كنا مع الحسن في جنازة فسمع رجلا يقول لآخر: من هذا الميت فقال الحسن: هذا أنا وأنت رحمك الله أنتم محبوسون على آخرنا حتى يلحق آخرنا بأولهم.
37 - حدثني, محمد, حدثنا داود بن المحبر, قال: سمعت صالح المري يقول: أدركت بالبصرة شبابا وشيوخا يشهدون الجنائز يرجعون منها كأنهم نشروا من قبورهم ويعرف فيهم والله الزيادة بعد ذلك.
38 - حدثني محمد, حدثنا جعفر بن عون, حدثنا قطري الخشاب, قال: شهدنا جنازة وفيها الشعبي وأشراف أهل الكوفة, فلما دفن الميت قال الشعبي: هذا الموت غاية العباد في دار الدنيا فأبكى بكلمته الناس.
39 - حدثني محمد, حدثنا يحيى بن بسطام, حدثني محمد بن مروان, عن عطاء الأزرق, عن محمد بن واسع, أنه حضر جنازة فلما رجع إلى أهله أتي بغدائه فبكى وقال: هذا يوم منغص علينا نهاره, وأبى أن يطعم.
40 - حدثني محمد, حدثنا محمد بن سنان الباهلي, حدثنا سلام بن أبي مطيع, قال: شهدت قتادة في جنازة فلم يتكلم حتى انصرف, وشهدت الحريري في جنازة فلم يزل واضعا إصبعه السبابة على إبامه مقنع الرأس مطرقا ما يلتفت يمينا ولا شمالا حتى انصرف الناس وما يشعر بهم قال: ثم أتيته فنظر يمينا وشمالا فلم يرى أحدا فتقدم إلى القبر فتكلم بكلمات ثم انصرف.
41 - حدثني محمد, حدثنا داود بن المحبر, عن يزيد بن إبراهيم التستري, عن قتادة قال: شهدت خليد العصري في جنازة مقنع رأسه لم يتكلم حتى دفن الميت ورجع إلى أهله.

الصفحة 525