كتاب القبور لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

47 - حدثني محمد, حدثني عمرو بن محمد, حدثني سهيل أخو حزم قال: بلغني أن عون بن عبد الله مرت به جنازة فقال: أما هذا فقد قضى نحبه.
48 - حدثني محمد, حدثنا زكريا بن عدي, حدثنا عباءة بن كليب الليثي حدثني مرثد الهنائي أن جابر بن زيد شهد جنازة رجل من الحي فلما صُلي عليها قالوا: يا أبا الشعثاء لو أدخلته قبره فنزل ليدخله قبره فغشي عليه قبل أن يخرج من القبر فاحتمل من القبر مغشيا عليه.
49 - حدثني محمد, حدثنا شهاب بن عباد (1) , حدثنا سويد بن عمرو الكلبي قال: كان ربيع بن أبي راشد إذا مات أحد من جيرانه أنكره أهله أياما.
_حاشية__________
(1) في طبعة دار أطلس: "عماد" مصحفا, والتصويب عن طبعة مكتبة الغرباء الأثرية، وانظر ترجمته في تهذيب الكمال (12/ 573)، وقد أشار محقق طبعة دار أطلس إلى أنه في الأصل عماد, وقال أن الصواب عباد ولم يثبته في المتن.
50 - حدثني محمد, حدثني إبراهيم بن عيسى الطالقاني, حدثنا أبو حيوة المؤذن, حدثنا أرطأة بن المنذر, عن يوسف أبي الحجاج الألهاني قال: صليت وأبي أمامة على جنازة فلما وضعت في لحدها قال أبو أمامة: هذا برزخ إلى يوم يبعثون.
51 - حدثني محمد, حدثنا داود بن المحبر, حدثنا أبي, قال مر بنا الربيع بن مرة ونحن نهيئ نعش لميت لنا فقال من هذا الغريب بينكم فقلنا: رحمك الله إنه ليس بغريب إنه رجل ماجد قريب قال: فبكى ثم قال: ومن أغرب من الميت من الأحياء, قال: فأبكى والله القوم جميعا بكلمته.
52 - حدثني محمد, حدثني فهد بن حيان, حدثنا سوادة بن أبي الأسود قال: مرت بالأسود جنازة فقال: إنا لله وإنا إليه راجعون كدت أن أكون أنا السواد المختطف.

الصفحة 527