كتاب القبور لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

59 - حدثني العباس بن يزيد البصري, قال: قلت لسفيان بن عيينة: لأي شيء كان يسن خفض الصوت عند الجنائز قال: شبهوه بالحشر إلى الله أما سمعته يقول: {وَخَشَعَتِ الأصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلاَ تَسْمَعُ إِلاّ هَمْسًا}.
60 - حدثني محمد بن الحسين, حدثنا خالد بن يزيد المقرئ, حدثنا عبد الله بن يحيى بن أبي كثير قال: كان أبي إذا شهد جنازة لا يتعشى تلك الليلة.
61 - حدثني محمد, حدثنا داود بن المحبر, حدثنا صالح المري قال: كان حسان بن أبي سنان إذا مات في جيرانهم ميت سمعت من داره النحيب والبكاء كما يسمع من دار الميت, فإذا حضر الجنازة ثم انصرف لم يفطر تلك الليلة ونظرت إلى ولده وأهل داره عليهم السكينة والخشوع أياما.
62 - حدثني محمد بن الحسين, حدثنا الحميدي, عن سفيان قال: كان يقال في المشي خلف الجنازة هو أجدر أن لا تسهوا إذا كانت بين يديك.
63 - حدثنا إبراهيم بن عبد الله الهروي, حدثني هشيم, وحدثنا أبو عبد الله الحمصي, عن من حدثه, عن أبي هريرة أنه كان إذا مروا عليه بالجنازة في أول النهار قال: اغدوا فإنا رائحون, وإذا مروا عليه من العشي قال: روحوا فإنا عائدون.
64 - حدثنا علي بن الجعد وإسحاق بن إسماعيل, عن سفيان بن عيينة, عن عبد الرحمن بن حميد, عن رجل من ..... قال: أبصر ابن مسعود رجلا يضحك في جنازة فقال: أتضحك وأنت في الجنازة, والله لا كلمتك أبدا.
65 - حدثني محمد بن الحسين, حدثنا عبد الوهاب بن عطاء, حدثنا ... , عن قتادة قال: بلغنا أن أبا الدرداء نظر إلى رجل يضحك في جنازة فقال: إنه كان فيما رأيت من هول الميت ما شغلك عن الضحك.

الصفحة 529