كتاب القبور لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

66 - حدثنا محمد, حدثنا بهلول بن مورق, حدثنا بشر بن منصور, عن رجل من ولد الحسن قال: شهدنا مع الحسن جنازة فرأى رجلا يحدث صاحبه ويتبسم إليه فقال: سبحان الله أما كان في الذي بين يدك مشتغل عن التبسم قال الحسن: كانوا يعظمون الموت أن يرفع عنده الصوت.
67 - حدثني محمد بن إدريس, حدثنا المسيب بن واضح, حدثني المعتمر, حدثتني امرأة أبي قالت: كان سليمان إذا كان في أي جنازة لم ينم تلك الليلة.
68 - حدثني أبو حاتم الرازي, حدثنا عبد الصمد بن محمد قال: قال فضيل بن عياض: وشهد جنازة فقال: يا فلان أتاك والله ما كنت تحذر وعاينت ما كنت تخبر.
باب في النشور
69 - حدثني يحيى بن عبد الحميد, حدثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم, عن أبيه, عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم, ولا يوم نشورهم, وكأني بأهل لا إله إلا الله ينفضون التراب عن روؤسهم ويقولون: الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن.
70 - حدثنا سعدويه, عن عبد الحميد بن سليمان, حدثني محمد بن أبي موسى, عن عطاء بن يسار, عن أم سلمة قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: يحشر الناس حفاة عراة غرلا كما بدأوا قالت أم سلمة: يا رسول الله هل ينظر بعضنا إلى بعض؟ قال: شغل الناس قلت: وما يشغلهم؟ قال: نشر الصحف فيها مثاقيل الذر ومثاقيل الخردل.

الصفحة 530