كتاب القبور لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

78 - حدثنا أبو حفص الصفار, حدثنا جعفر بن سليمان, حدثنا إبراهيم بن عيسى اليشكري قال: بلغنا أن المؤمن إذا بعث من قبره تلقاه ملكان مع أحدهما ديباجة فيها برد ومسك ومع الآخر أكواب من أكواب الجنة فيه شراب, فإذا خرج من قبره خلط الملك البرد بالمسك فرشه عليه, وصب له الآخر شربة فيناوله إياها فيشربها ولا يظمأ بعدها أبدا حتى يدخل الجنة.
79 - حدثني محمد بن الحسين, حدثنا يحيى بن أبي بكير, حدثنا عباد بن الوليد القرشي, عن مقاتل بن حيان: {وَأَخْرَجَتِ الأرْضُ أَثْقَالَهَا. قال: أَثْقَالَهَا, الموتى ألقتهم من بطنها فصاروا على ظهرها.
80 - حدثني محمد, حدثنا داود بن المحبر, حدثنا ميمون المرائي, قال سمعت الحسن يقول: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ}. قال: وثب القوم من قبورهم لما سمعوا الصرخة ينفضون التراب عن رؤوسهم يقول المؤمنون: سبحانك وبحمدك ما عبدناك حق عبادتك.
81 - حدثنا محمد, حدثنا يحيى بن أبي بكير, عن الهياج بن بسطام, عن سعيد بن عبد الله, عن وهب بن منبه قال: يبلون في قبورهم, فإذا سمعوا الصرخة عادت الأرواح إلى الأبدان, والمفاصل بعضها إلى بعض, فإذا سمعوا النفخة الثانية وثب القوم قياما على أرجلهم ينفضون التراب عن رؤوسهم.

الصفحة 533