كتاب القبور لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

103 - حدثني المفضل بن غسان, عن شيخ له قال: كان فضل الرقاشي إذ ذكر زهد في الدنيا يقول: مررت بالمقابر فناديت يا أهل الشرف والغنى والمباهي, ويا أهل اللباس ... والأحزان والدخول, ويا أهل المسكنة والحاجة والفاقة, ويا أهل النسك والإخبات والإنابة والاجتهاد فما ردت على فرقة منهم ولعمري إن لم يكونوا أجابوا جوابا لقد أجابوا اعتبارا.
104 - حدثني المفضل بن غسان, حدثني روح بن أسلم, حدثنا عبد الله بن بكر بن عبد الله المزني حدثني عبيد الله بن العيزار قال: لابن آدم بيتان بيت على ظهر الأرض وبيت في بطن الأرض, فعمد إلى الذي على ظهر الأرض فزخرفه وزينه وجعل فيه أبوابا للشمال وأبوابا للجنوب, ووصنع فيه ما يصلحه لشتائه وصيفه ثم عمد إلى الذي في بطن الأرض فأخربه فأتى عليه آت فقال: هذا الذي أراك قد أصلحته كم تقيم فيه؟ قال: لا أدري قال: فالذي أخربته كم تقيم فيه؟ قال: فيه مقامي قال: تقر بهذا على نفسك وأنت رجل تعقل.
105 - حدثني محمد بن العباس, حدثني محمد بن عبد الله بن راشد, حدثنا المبارك, عن الحسن, عن عثمان بن أبي العاص كان في جنازة فجلس إلى قبر خاسف فمر رجل من أهله فيه بعض الإعراض فقال: يا فلان فلما جاء قال: اطلع إلى بيتك قال: أراه بيتا ضيقا يابسا مظلما ليس فيه طعام ولا شراب ولا زوجة وقد تركت بيتا فيه طعام وشراب وزوجة قال: فإن هذا والله بيتك قال: صدقت أما والله لو قد رجعت نقلت من هذا إلى هذا.
106 - حدثنا محمد بن إدريس, حدثنا أبو عمر بن النحاس, حدثنا ضمرة بن شوذب قال: اطلعت امرأة في قبر فرأت اللحد فقالت لامرأة معها: ما هذا, يعني اللحد قالت: كندوج العمل قال: فكانت تعطيها الشيء فتقول: هذا في كندوج العمل.

الصفحة 540