كتاب القبور لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

117 - حدثني محمد بن عباد بن موسى, حدثنا عبد العزيز بن عمران الزهري, عن عبد الله بن مصعب, عن أبيه, عن عقبة بن عامر الجهني, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما مصير أحدكم إلى أربعة أذرع في ذراع.
118 - حدثنا محمد بن صالح القرشي, حدثنا نعيم بن مورع, حدثنا إسماعيل المكي, عن عمرو بن دينار, عن طاوس, عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما يكفي أحدكم ما قنعت به نفسه وإنما يصير أحدكم إلى موضع أربعة أذرع في ذراع وشبر وإنما يصير الأمر إلى آخره.
119 - حدثنا المفضل بن غسان, حدثنا وهب بن جرير, حدثنا أبي, قال: سمعت عبد الله بن عبيد بن عمير قال: بعث سليمان بن داود إلى مارد من مردة الجن كان في البحر فأتي به فلما كان عند باب داره أخذ عودا فذرعه بذراعه ثم رماه من وراء الحائط فقال سليمان: ما هذا, فأخبر بما صنع المارد فقال: تدرون ما أراد؟ قالوا: لا قال: فإنه يقول اصنع ما شئت فإنما تصير إلى مثل هذا من الأرض.
120 - حدثنا أحمد بن إبراهيم, حدثنا أبو عبد الله المروزي, حدثنا سلمة أبو صالح, حدثني كنانة بن جبلة السلمي, قال: قال يزيد الرقاشي: انظروا إلى هذه القبور سطورا بأفناء الدور قد أتوا في خططهم وقربوا في مزارهم وبعدوا في لقائهم سكنوا فأوحشوا وعمروا فأخربوا فمن سمع بساكن موحش وعامر مخرب عن أهل القبور.

الصفحة 544