كتاب التحبير لإيضاح معاني التيسير (اسم الجزء: 5)

الثامن: حديث (عبد العزيز بن جريج).
8 - وعن عبد العزيز بن جريج قال: "سَألنَا عَائِشَةَ - رضي الله عنها -: بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ يُوتِرُ رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قَالَتْ: كَانَ يَقْرَأُ فِي الأُولَى بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى، وَفي الثَّانِيَةِ بِقُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ، وَفي الثَّالِثَةِ بِقُلْ هُوَ الله أَحَدٌ وَالمُعَوِّذَتَيْنِ". أخرجه أصحاب السنن (¬1). [صحيح]
قوله: "بأي شيء كان يوتر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -" أي: يقرأ في وتره كما دل جوابها بقولها: "يقرأ في الأولى بسبح اسم ربك الأعلى" أي: بعد الفاتحة, وكذلك بقية الركعات، وهذا قراءته في الأيتار بثلاث، وأنه يجمع المعوذتين: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1)} و {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1)} مع الصمد في ركعة. [263 ب].
ولم يبين في هذا الحديث أموصولة الثلاث أو مفصولة؟ لكن أخرج النسائي (¬2) من حديث أُبيّ بن كعب نحوه ولفظه: "يوتر بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، ولا يسلم إلا في آخرهن".
قوله: "أخرجه أصحاب السنن".
قلت: قال الترمذي (¬3): هذا حديث حسن غريب، وعبد العزيز هذا هو والد ابن جريج صاحب عطاء، وابن جريج هذا اسمه عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج، وقد روى هذا الحديث يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عمرة، عن عائشة.
¬__________
(¬1) أخرجه أبو داود رقم (1424)، والترمذي رقم (463)، وابن ماجه رقم (1173)، والنسائي رقم (1731)، من حديث عبد الرحمن بن أبزى.
وهو حديث صحيح.
(¬2) في "السنن" رقم (1730).
وأخرجه أحمد (5/ 123)، وأبو داود رقم (1423)، وابن ماجه رقم (1171)، وهو حديث صحيح.
(¬3) في "السنن" (2/ 327).

الصفحة 828