كتاب مطالع الأنوار على صحاح الآثار (اسم الجزء: 5)

أي: الزموها كما يَعَض الرجل على الشيء، وقد تكون عندي على بابها في قوله: "يَعَضُّونَ (¬1) بِالْحِجَارَةَ" (¬2) لشدة الألم، أو لشدة العطش إذ كانوا لا يسقون، وهذا مُشاهد لمن اشتد به الألم والوجع، يعض بأسنانه على ما وجد، ويقال من هذا كله: عَضِض بالكسر إلاَّ تميمًا فإنهم يقولون: عَضَض، وأما المستقبل: فـ (يَعَض) بفتح العين بلا خلاف.
قوله: "عَدَدُ هذِه العِضَاهِ" (¬3) هو كل شجر ذي شوك، واحده عضة، حذفت منها الهاء، كشفة، ثم ردت في الجمع فقالوا: عضاه كما قالوا: شفاه. ويقال: عضاهة أيضًا وهو أقبحها، وعضهة أيضًا (¬4). وقيل: هو من شجر الشوك ما له أروم يبقى على الشتاء.
قوله: "ولا يَعْضَهَ بَعْضُنَا بَعْضًا" أي: لا يسحر، والعضيهة والْعَضَه: السحر، وقد يكون: النميمة أيضًا، ويكون: الرمي بالبهتان، والعضيهة: الإفك والبهتان، وكله مما يصح أن يشتمل عليه النهي، والله أعلم بمراده من ذلك، كذا جاء هذا الحرف عند رواة مسلم إلاَّ العذري فعنده: "ولا يَعْضِي" مثل يقضي، وهو بعيد المعنى هنا، والمعروف ما للكافة إلاَّ أن يكون من قوله تعالى: {جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} [الحجر: 91] على من فسره بالسحر، وهو قول الفراء (¬5)، قال: ويكون عِضون جمع عِضَة،
¬__________
حديث العرباض بن سارية. وصححه ابن حبان 1/ 178 (5)، والألباني في "الصحيحة" (937).
(¬1) بعدها في (س): (عليها).
(¬2) البخاري (1501) من حديث أنس.
(¬3) البخاري (2821) من حديث جبير بن مطعم.
(¬4) ساقطة من (د).
(¬5) "معاني القرآن" 2/ 92.

الصفحة 22