كتاب مطالع الأنوار على صحاح الآثار (اسم الجزء: 5)

الأنساب
السُّلَمِيُّون إلى بني سُلَيْمٍ، وهم كثير، ووقع في "التقريبات" في كتاب مسلم: أحمد بن يوسف الأزدي السلمي، واجتماع هذين بعيد، والأشبه إن لو كان سَلِميًّا (من الأنصار) (¬1) وهم من الأزد، اللهم إلاَّ أن يكون حليفًا في بني سُلَيمٍ.
وأما السَّلِمِي بفتح السين واللام وكسر اللام أيضًا فمن بني سَلِمَةَ من الأنصار، منهم: جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، وعَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو أبوه، وعَمْرُو بْنُ الجَمُوحِ، الأنصاريون ثم السَّلِميون، كذا ضبطه أكثرهم بكسر اللام، وضبطه الجياني والأصيلي بالفتح، وكذا مَعْبَدُ بْنُ كَعْبٍ وأَبُو قَتَادَةَ وابنه، وأهل العربية يفتحون اللام لكراهة توالي الكسرات كما قال: نَمَرِيٌّ وشَقَرِيٌّ وصَدَفِيٌّ.
واختلف في ابن النضر السَّلِمي بالكسر عن يحيى (¬2)، وكذا ذكره أبو عمر، وضبطناه من طريق القعنبي: السُّلَمي بالضم، وكذا قيده الجوهري وهو مجهول، وقد تقدم ذكره في الألف، ويقال فيه: أبو النضر.
ومُحَمَّدُ بْنُ عَرْعَرَةَ السَّامِيُّ إلى بني (¬3) سامة بن لؤي، هذا هو المعروف
¬__________
(¬1) مكررة في (س).
(¬2) "الموطأ" 1/ 235، وفيه: (عَنْ أَبِي النَّضْرِ السَّلَمِيِّ)، وقال في "المشارق" 2/ 240: واختلف في أبي النضر ويقال: ابن النضر السلمي فضبطناه من طريق يحيى بن يحيى بالفتح وكذا ذكره أبو عمر وقيدناه من طريق القعنبي وابن القاسم بالضم وكذا قيده الجوهري، وهو مجهول لا تتحقق صحة اْسمه ولا نسبه.
(¬3) من (د).

الصفحة 582