كتاب مطالع الأنوار على صحاح الآثار (اسم الجزء: 5)

والذي للكافة، وعند بعضهم: الشَّامِي معجمة، وعند السمرقندي بالسين والشين معًا، وإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّامِيُّ، وعَبْدُ الأَعْلَى بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى.
وأما عَبْدُ القُدُّوسِ فهو بسين مهملة عند العذري، وهو تصحيف، وللكافة بالمعجمة: الشَّامِي.
وعَبْدُ اللهِ بْنُ هُبَيْرَةَ السَّبَئِيُّ (¬1) ينسب إلى سَبَأ، وكذلك ابن وَعْلَةَ، و (حَنَشُ بنُ) (¬2) عَبْدِ اللهِ، ويشتبه به سُفْيَانُ بْنُ أَبِي زُهَيْرٍ (¬3) الشَّنَئِيَّ (¬4) منسوب إلى أزد شنوءة، وفي رِواية السمرقندي: "شنَوي"، وعند الأصيلي: "شنُوي" ولا وجه له، إلاَّ أن يكون ممدودًا على أصله.
والسُّدِّيُّ منسوب إلى سُدَّةِ الجامع، وهي السقيفة التي بين يديه، وكان يجلس فيها يبيع الخُمُر.
وأما السَّرِيُّ فاسم بفتح السين ثم راء، وهو هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ، وفَرْقَدٌ السَّبَخِيُّ، وأَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ، وعُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ السَّكُونِيُّ (¬5) والسَّخْتِيَانِيُّ، قال الجوهري: سمي بذلك لأنه كان يبيع الجلود، ومنهم من يضم السين (¬6)،
¬__________
(¬1) رسمت في النسخ الخطية (سباي)، وقال في "المشارق" 2/ 241: بفتح السين المهملة والباء الواحدة مهموز مقصور منسوب إلى سبأ.
(¬2) تحرفت في (س) إلى: (حنشي).
(¬3) في (د): (هبيرة).
(¬4) رسمت في النسخ الخطية (شناي)، وقال في "المشارق" 2/ 241: بفتح الشين المعجمة والنون مهموز مقصور أيضًا.
(¬5) في (س، م): (السكري).
(¬6) ورد في هامش (د): حاشية: وفي "القاموس" للشيخ مجد الدين: فتح السين وكسرها فحصلنا على تثليث السين، وهو جلد الما عز إذا دبغ، فارسي معرب، والجوهري هذا هو غير صاحب "الصحاح".

الصفحة 583