كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 5)

7024 - حَدثنا أَبو يعلَى، حَدثنا إبراهيم بن الحجاج، حَدثنا حماد بن سلمة (1)، عن داود بن أبي هند، عن رفيع أبي العالية؛ أن خولة بنت دليج (2) ظاهر منها زوجها، فأتت النبي صَلى الله عَليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن زوجي ظاهر مني، وقد طالت صحبتي معه، وقد ولدت له أولادا، قال: فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: فقد حرمت عليه، فرفعت رأسها إلى السماء فقالت: إلى الله أشكو حاجتي إليه (3)، ثم أعادت أَيضًا، فقالت مثل ذلك، وعائشة تغسل شق رأس رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم الأيمن، ثم تحولت إلى شقه الأيسر ونزل عليه الوحي، فذهبت لتعيد عليه، فقالت لها عائشة: اسكتي، فإنه قد نزل عليه الوحي، فلما سُري عنه نزل عليه القرآن: {قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله}.
7025 - حَدثنا عبدان، ثلاث مرات: أنا سألته في أول مرة، وفي الثانية، وفي الثالثة لأصحاب الحديث.
7026 - حَدثنا عبدان، حَدثنا داهر بن نوح، حَدثنا عَبد الله بن عرادة، عن داود بن أبي هند، عن أبي العالية، عن أبي هريرة، عن النبي صَلى الله عَليه وسلم، حديث الغار بطوله.
_حاشية__________
(1) تحرف في طبعة الرشد إلى: «حماد بن سلم»، وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية، و «ذخيرة الحفاظ» (1105).
(2) في طبعة الرشد: «خولة بنت دَلَج»، وهو على الصواب في: «التكميل في الجرح والتعديل» 4/ 233، و «الاستيعاب» 4/ 390، و «أسد الغابة» 7/ 94، و «الإصابة في تمييز الصحابة» (11249). وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية، و «ذخيرة الحفاظ» (1105).
(3) تحرف في طبعة الرشد إلى: «إلى الله أشكو وإليه حاجتي إليه»، وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية، و «ذخيرة الحفاظ» (1105).

الصفحة 12