كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 5)

قال ابنُ عَدي: ولم يكتب هذا الحديث إلا عن عبدان عن داهر.
حَدثنا بهذا الحديث ابن صاعد في باب طرق الغار، قال: حَدثنا عبدان في جملة ما ذكره في هذا الباب، وليس البلاء في هذا الحديث من أبي العالية، ولا داود، إنما البلاء من عَبد الله بن عرادة، ويجيء ذكره من بعد في باب «من اسمه عَبد الله».
7027 - حَدثنا مُحمد بن الحسن السكوني النابلسي بالرملة، حَدثنا علي بن سهل، حَدثنا حجاج بن مُحمد، حَدثنا أَبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية، عن أبي هريرة، أو غيره، عن النبي صَلى الله عَليه وسلم، فذكر حديث المعراج بطوله.
قال الشيخ: وهذا الحديث معروف عن حجاج، عن أبي جعفر الرازي، على أنه قد رواه غيره عن أبي جعفر.
7028 - حَدثنا أحمد بن يحيى بن زهير التستري، حَدثنا بشر بن آدم، حَدثنا عَبد الصمد بن عَبد الوارث، حَدثنا أَبو خلدة، حَدثنا أَبو العالية، عن أبي هريرة، قال: قال لي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ممن أنت؟ قلت: من دوس، قال: ما كنت أرى في دوس أحدًا فيه خير.

8198 - أخبرنا أَبو يعلَى، حَدثنا عَبد الرحمن بن صالح الأزدي، حَدثنا مُحمد بن فضيل، عن سالم بن أبي حفصة، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال: سمعتُ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: مَن أحب الحسن والحُسَين فقد أحبني، ومن أبغضهما فقد أبغضني.
قال الشيخ: وسالم له أحاديث، وقد روى عنه الثَّوري وابن عيينة وابن فضيل وغيرهم، وعامة ما يرويه في فضائل أهل البيت، وهو عندي من الغالين في متشيعي أهل الكوفة، وإنما عيب عليه الغلو فيه، فأما أحاديثه فأرجو أنه لا بأس بها.

الصفحة 13