كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 5)

7029 - حَدثنا أَبو يعلَى، حَدثنا إبراهيم بن الحجاج النيلي، حَدثنا حماد بن زيد، عن المهاجر، عن أبي العالية الرياحي، عن أبي هريرة، قال: أتيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بتمرات، قلت: يا رسول الله، ادع لي فيهن بالبركة، فصفهن، ثم دعا فيهن بالبركة، ثم قال: خذهن فاجعلهن في مزودك هذا (1)، أو في هذا المزود، فكلما أردت شيئا فأدخل يدك فخذ ولا تعد. قال أَبو هريرة: فلقد حملت من ذاك التمر كذا وكذا وسقا في سبيل الله، قال: وكان معلقا في صدري أينما ذهبت حتى كان يوم الدار، في (2) يوم قتل عثمان سقط مني.
قال الشيخ: وهذا حديث المزود لا يرويه عن أبي العالية غير المهاجر أَبي مخلد، ورواه أيوب السختياني عن المهاجر، ورواه عن أيوب: حاتم بن وردان، وأثبت الناس في أيوب السختياني حماد بن زيد.
_حاشية__________
(1) في طبعة الرشد: «من في مزودك هذا»، وهو على الصواب في: «مسند أحمد» 2/ 352 (8613)، و «سنن الترمذي» (3839)، و «دلائل النبوة» للبيهقي 6/ 109. وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية.
(2) في طبعة الرشد: «ففي في يوم»، وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية.

7030 - حَدثنا مُحمد بن أحمد بن الحسين الأهوازي بتنيس، حَدثنا يوسف بن موسى، حَدثنا حكام بن سلم، عن عنبسة بن سعيد، عن عثمان الطويل، عن رفيع أبي العالية قال: خطبنا أَبو بكر الصديق فقال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسلم: للظاعن ركعتان، وللمقيم أَرْبع، مولدي بمكة، ومهاجري بالمدينة، فإذا خرجت من المدينة مصعدا من ذي الحليفة صليت ركعتين حتى أرجع إليها.

[737] سليمان بن الحكم بن عَوَانة.
7621 - حَدثنا ابن حماد، حَدثنا العباس، عن يحيى، قال: سليمان بن الحكم بن عَوَانة ليس بشَيءٍ.
7622 - وقال النَّسائي، فيما أخبرني مُحمد بن العباس، عنه، قال: سليمان بن الحكم بن عَوَانة متروك الحديث.
7623 - حَدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونُس، حَدثنا مُحمد بن الصباح الجرجرائي، حَدثنا سليمان بن الحكم بن عَوَانة، عن القاسم بن الوليد، عن سنان بن الحارث، عن طلحة بن مصرف، عن مجاهد، عن ابن عُمر قال: نهى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أن تزوج المرأة على عمتها، ولا على خالتها.

الصفحة 14