كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 5)

قال ابن عدي: وهذا الحديث بين حفص وأبي العالية: حفصة بنت سيرين، وهكذا رواه الثَّوري عن خالد الحذاء، عن حفصة، عن أبي العالية.
7049 - حَدثنا مُحمد بن أحمد بن عَبيد الله العرابي بمصر، حَدثنا زهير بن عباد، حَدثنا مصعب بن ماهان، عن سُفيان، عن خالد الحذاء، عن أم الهذيل وهي حفصة بنت سيرين، عن أبي العالية قال: كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يصلي، فجاء رجل في بصره سوء، فوقع في بئر عند المسجد، فضحك القوم، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: من ضحك فليعد الوضوء والصلاة.

7050 - حَدثنا ابن صاعد، حَدثنا عَمرو بن علي، حَدثنا عَبد الرحمن بن مهدي، حَدثنا سُفيان، عن خالد الحذاء (1)، عن أم الهذيل، وهي حفصة بنت سيرين، عن أبي العالية؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسلم أمر من ضحك أن يعيد الوضوء والصلاة.
7051 - حَدثنا ابن صاعد، حَدثنا عَمرو بن علي، حَدثنا يحيى بن سعيد، حَدثنا هِشام، عن حفصة، عن أبي العالية؛ أن رجلاً أعمى جاء والنبي صَلى الله عَليه وسلم في الصلاة، فتردى في بئر فضحك طوائف من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسلم، فأمر النبي صَلى الله عَليه وسلم من ضحك أن يعيد الوضوء والصلاة.
_حاشية__________
(1) في طبعة الرشد: «خالد الخزاعي»، وهو على الصواب في: «بغية الباحث» (92)، و «السنن» للدارقطني (626 و628)، و «إتحاف الخيرة المهرة» للبوصيري (647)، و «المطالب العالية» (122)، كلاهما نقلا عن «بغية الباحث». وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية 4/ 104.

الصفحة 24