كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 5)

7062 - حَدثنا عَبد الرحمن بن عَبد المؤمن، حَدثنا علي بن سلمة، حَدثنا مُحمد بن عَبد الله بن الزبير أَبو أحمد الزبيري، عن رباح بن أبي معروف، عن عطاء، عن أبي هريرة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: أفطر الحاجم والمحجوم.
7063 - حَدثنا عَبد الجبار بن أحمد السمرقندي بتنيس، حَدثنا يزيد بن سنان، حَدثنا أَبو عامر العقدي، حَدثنا رباح بن أبي معروف، عن عطاء، عن ابن عباس؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال لضباعة: حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني.

7064 - حَدثنا مُحمد بن الحسن النخَّاس (1)، حَدثنا رزق الله بن موسى (2)، قال: حَدثنا أَبو عامر، حَدثنا رباح بن أبي معروف، عن عَطاء، عن عائشة؛ كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فلا يحرم حتى يتوجه ذاهبا.
_حاشية__________
(1) تحرف في طبعتي العلمية والرشد إلى: «النحاس»، بالحاء المهملة؛ والصواب: النَّخّاس بمعجمة، انظر الحاشية في 4/ 73.
(2) تحرف في طبعة الرشد إلى: «رزق الله بن [أبي] موسى»؛ قال المِزّي: رزق الله بن موسى الناجي، أَبو بكر، ويقال: أَبو الفضل البغدادي الإِسكافي الكلوذاني، يقال: اسمه عبد الأكرم. «تهذيب الكمال» 9/ 178. وانظر ترجمته في: «الجرح والتعديل» 3/ 524، و «الثقات» لابن حبان 8/ 247، و «ميزان الاعتدال» 2/ 46، و «تاريخ بغداد» 9/ 438. وسلف هنا على الصواب في 2/ 455.

7065 - حَدثنا ابن زيدان، حَدثنا سَلْم بن جُنَادة، حَدثنا وكيع، عن رباح بن أبي معروف، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة، قالت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسلم: إن الميت لا يضره ما حدث بعده، وتصديق ذلك في كتاب الله: لا تزر وازرة وزر أخرى.
قال الشيخ: ولرباح أحاديث غير ما ذكرت، وما أرى برواياته بأسا، ولم أجد له حديثًا منكرا.

الصفحة 29